الأربعاء، 1 أبريل، 2015

موسوعة ( شعراء العربية ) المجلد الخامس (شعراء العصرالعباسي الثاني ) الجزء الاول تاليف د فالح الحجية الكيلاني االقسم الرابع






                     ابن حيوس  


       هو الامير ابو الفتيان  مصطفى الدولة  محمد  بن  سلطان بن محمد  بن حيوس  الغنوي من قبيلة غني بن أعصر  من قيس عيلان  .

        ولد ابن حيوس يوم السبت اخر صفر سنة تسع واربعين وثلثمائة بدمشق – سنة\ 9 34 هجرية - 1003 ميلادية  وفي رواية اخرى ولد سنة 350 هجرية – 1004 ميلادية  ونشأ  فيها  وكان  ابوه  يتسب الى قبيلة( غني  بن اقصر)  التي كانت تسكن نجد قبل الاسلام  ونزح بعضها الى العراق والشام   وكان  يلقب  بالإمير  وكان أبوه  مينة  ( دمسق ) من أمراء العرب  في بلاد  المغرب   وكان جده ( حيوس ) من  وجهاء     وقد تقرب بن  حيوس الشاعر  إلى الولاة  واصحاب  النفوذ  والسلطان  بشعره  ومدحهم  وله  أكثر من أربعين  قصيدة  في  مدح (أنوشتكين)  الوزير الفاطمي  ومما قاله  في مدح  الأمير جلال الدولة     أبو المظفر قصيدة مطلعها:

كفى الدين عزاما قضاء الدهر
                                           فمن كان ذا نذر فقد وجب النذر

و قد قال فيه أيضا:

ثمانية لم تفترق مذ جمعتها
                                        فلا افترقت  ما ذب عن ناطر شفر

يقينيك والتقوى وجودك والغنى
                                       ولفظك والمعنى  وعزمك  والنصر

 فقد عاش في عصر مضطرب  تعصف به الفِتن والثورات، كانت فيه بلاد الشام تابعة للدولة الفاطمية، تعارضها بين وقت وآخر حركات محلية، تقودها عصبيات عربية تنزع إلى الاستقلال عنها، حتى خرجت عن سيطرة الدولة الفاطمية، فكان ابن حيّوس ينتقل بين حاضرة وأخرى، فأقام في القاهرة وطرابلس الشام قبل أن يستقر أخيراً في حلب، واتصل في حياته بقادة الدولة الفاطمية وأمراء بلاد الشام، فنال القبول عندهم لشرفه وعلمه وجودة مدحه، وقدّموه على شعراء عصره الذين حسدوه على مكانته عند أهل الدولة وكثرة عطائهم له، وظهر في شعره أنه كان يناصر الدولة الفاطمية، وينافح عن عقيدتها عندما كان على صلة بخلفائها وقادتها، حتى إذا استقر في حلب انقطع إلى أصحابها بني مِرْداس  فمدحهم وعاش في ظلهم إلى أن توفي.
           وكذلك مدح  أبا  الفضائل سابق بن محمود وهو أخو الأمير نصر بقصيدة لامية تعتبر من محاسن شعره يقول فيها :

طالما  قلت  للمسائل  عنكم
                                              واعتمادي  هداية  الضلال

إن ترد على حالهم عن يقين
                                            فألقهم  في  مكارم  أو نزال

تلق   بيض  الأعراض  سود
                                 مثار النقع خضر الأكناف حمر النصال

       وبعد انحسارعهد الدولة الفاطمية عن الشام  وأفول نجمها ضاعت أمواله وضعفت حاله فساءت الحال في دمشق  وكتب في ذلك قصائدا  منها قصيدته  التي يصف فيها دمشق و يقول فيها:

  لقد دفعنا الى حالين لست  ارى
                                            مابين  ذاك  وهذا  حظ مختار

اما المقام  على  خوف  ومسغبة
                                           او الرحيل عن الاوطان والدار

والموت ايسر من هذا وذاك وما
                                   كرب الممات  ولا في الموت من عار

من جاور الاسد لم يأ من  بوائقها
                                      وليس   للأسد   ابقاء على  الجار

    فاضطر  للسفر الى مدينة حلب فدخلها في شوال سنة اربع وستين وأربعمائة للهجرة  ومدح بعض ولاتها من بني مرداس فأجزلوا  له العطاء وعاش بينهم و قد صارت له أموال من  بني مرداس واستغنى فبنى  بمدينة حلب دارا  واسعة  وكتب على بابها هذه الأبيات:

      دار  بنيناها  وعشنا  بها   
                                          في  نعمة  من  آل  مرداس

     قوم نفوا بؤسي ولم يتركوا
                                           علي  للأيام    من     باس

     قل  لبني  الدنيا  ألا هكذا
                                         فليصنع   الناس  مع  الناس

     تعتبر حالته مع الأمير جلال الدولة وصمامها أبي المظفر نصر بن محمود  بن سبل الدولة  نصر صالح بن مرداس  الكلابي  صاحب حلب مشهورة  فإنه كان قد مدح أباه  محمود  بن نصر فأجازه ألف دينار . فلما مات وقام مقامه ولده الامير نصر  قصده الشاعر الاميرابن حيوس   بقصيدته الرائية  يمدحه ويهنيه  بالامارة ويعزيه  بأبيه  ومطلعها :

كفى الدين عزا ماقضاه لك الدهر
                                          فمن كان ذا نذر فقد وجب النذر
ومنها:

ثمانية لم تفترق مذ جمـعـتـهـا
                                        فلا  افترقت ما ذب عن ناظر شفر

يقينك والتقوى، وجودك والغنـى،
                                        ولفظك والمعنى وعزمك والنصر

    وكان  الأمير  نصر سخيا واسع العطاء  ملك حلب بعد وفاة  أبيه محمود في سنة سبع وستين وأربعمائة  الا  انه  لم تطل مدة  حكمه  حتى ثار عليه  جماعة من جنده  فقتلوه في اليوم الثاني شوال سنة ثمان وستين وأربعمائة للهجرة.

 قال فيه  ابن خلكان في كتابه ( وفيات الأعيان) :

( أبو الفتيان محمد بن سلطان بن محمد بن حيوس بن محمد المرتضى بن محمد بن الهيثم بن عدي بن عثمان الغنوي الملقب مصطفى الدولة، الشاعر المشهور  كان يدعى بالأميرلأن أباه كان من أمراء العرب، وهو أحد الشعراء الشاميين المحسنين ومن فحولهم المجيدين، له ديوان شعر كبير. لقي جماعة من الملوك والأكابر ومدحهم وأخذ جوائزهم، وكان منقطعا إلى بني مرداس أصحاب حلب – ذكر الجوهري في الصحاح في فصل ردس المرداس: حجر يرمى به في البئر ليعلم أفيها ماء أم لا، وبه سمي الرجل – وله فيهم القصائد الأنيقة.)
 يقول  في المدح  :
رغبت بنفسي أن أكون مُصاحباً 
                     أناساً إذا قِيدوا إلى الضيم أصحبوا
فجاورت مَلكاً تستهل يمينه
               ندًى حين يرضى أو ردًى حين يغضب
تدور كؤوس الحمد حيناً فينتشي
                           وطوراً تصِلُّ المرهفات فيطرب
خلائق كالماء الزلال وتحتها    
                              من العزم والإقدام نار تلهب
فهل لك فيمن لا يشينك قُربه
                              ويُعرب إن أثنى عليك ويُغرب
إذا صاغ مدحاً خِلته من مزينة
                          وتحسبه من عُذرة حين ينسب
قوافٍ هي الخمر الحلال وكأسها
                          لساني ولكن بالمسامع تُشرب
رغبت بنفسي أن أكون مُصاحباً 
                     أناساً إذا قِيدوا إلى الضيم أصحبوا
فجاورت مَلكاً تستهل يمينه
               ندًى حين يرضى أو ردًى حين يغضب
تدور كؤوس الحمد حيناً فينتشي
                           وطوراً تصِلُّ المرهفات فيطرب
خلائق كالماء الزلال وتحتها    
                              من العزم والإقدام نار تلهب
فهل لك فيمن لا يشينك قُربه
                              ويُعرب إن أثنى عليك ويُغرب
إذا صاغ مدحاً خِلته من مزينة
                          وتحسبه من عُذرة حين ينسب
قوافٍ هي الخمر الحلال وكأسها
                          لساني ولكن بالمسامع تُشرب
       توفي ابن حيوس  بحلب في شعبان سنة ثلاث وسبعين وأربعمائة 473 للهجرة – الف واحدى وثمانين 1081  للميلاد  .

     يتميز  شعره بالقوة والجزالة مع التدفق  تغلب عله  الاطالة  وفي شعره  ميل إلى الإغراب والجنوح نحو الصنعة البديعية باعتدال ومن غير إفراط في أحدهما،   وشعره  يكثر التصوير والتشبيه و كان يعمد  الى توليد المعاني وابتكارها  و إلى المقابلة والتقسيم واستخدام الجناس في انسجام ظاهر بين هذه المكونات.

        ويغلب على شعره التأمل وطول التفكير في بناء المعاني وتركيب الصور  وكان  يتأني في إخراج  شعره ولا ينشره  الا  بعد المراجعة والتهذيب مع شيء  من  المبالغة   حتى يصل الى   اسمى  المعاني وحدودها القصوى.
 ومن شعره  هذه الابيات :

صبرنا على حكم الزمان الذي سطا
                                         على أنه  لولاك  لم  يكن الصـبـر

غزانا ببؤس لايماثلـهـا الأسـى
                                          تقارن نعمى لايقوم بها الشـكـر

 تباعدت عنكـم حـرفة لا زهـادة
                                          وسرت إليكم حين مسني الضـر

فلاقيت ظل الأمن ماعنه حـاجـز
                                            يصد، وباب العز مادونه سـتـر

وطال مقامي في غسار جميلـكـم
                                           فدامت معاليكم ودام لـي الأسـر

وأنجز لي رب السموات وعدة ال
                                            كريم بأن العسر يتبعـه الـيسـر

فجاد ابن نصر لي بألف تصرمـت
                                            وإني عليم أن سيحلفـه نـصـر

لقد كنت مأمورا ترجى لمثـلـهـا
                                         فكيف وطوعا أمرك النهي والأمر

وما بي إلى الإلحاح والحرص حاجة
                                       وقد عرف المبتاع وانفصل السعـر

وانـي بـآمـالـي لـديك مـخـيم
                                         وكم في الورى ثاو وآماله سـفـر

وعندك ما أبغي بقولي تصـنـعـا
                                         بأيسر ما توليه  يستبـعـد  الـحـر


            **************************************        


  






ابراهيم بن قيس  الحضرمي
                          امير السيف والقلم


         هو الإمام أبو إسحاق ابراهيم  بن قيس بن سليمان الحضرمي  بذل نفسه في سبيل الله   شاعر  مبدع   عبر بشعره عن جهاده وحياته، فكني   ( أمير السيف والقلم) .

    نشأ الشيخ إبراهيم بن قيس في حضرموت في حياة والده  في النصف الثاني من القرن  السادس الهجري أي بعد سنة \ 455 هجرية  وارتوى  من علم  والده  المعقول والمنقول بحيث اصبح مصدرا لكل فضيلة  ومتبعا لكل كمال.  مسموع الكلمة  كان  عالما ورعا، مصلحا  ذا هيبة في قومه وبسالة في مواطن الدفاع والذود عنه . وفي شبابه يقول في الغزل:

ان الكواعب ما منهن كاعبة
                                       الا ترقرق في روض القبى الخضر

تسقي نضارتها ريا طراوتها
                                       ماء الشباب الذي ما ان يزال طري

بيضاء ناضرة بين النضار تضيء
                                          في نضرة نظرت في ناظر نضر

غراء زاهرة زهراء تقصر عن  
                                         اشراقها زهرات الشمس و القمر

نجلاء في كحل كحلاء في دعج  
                                          دعجاء في حور حوراء في فتر

فرعاء لو سقطت أثوابها اعتقرت
                                          في فرعها الرجل المغدردر العكر

ترخي اذا كشف المحبوب مقنعها
                                            عند العناق قناع الغنج و الخفر

         ولما رأى بلده بحاجة اليه و فيه هوان وفساد شمر عن ساعده للذود عنه فطلب الزعامة من أئمة عُمان ليشيد دولة قوية ويحقق مبتغاه وطالبهم بالجهاد في سبيل تحقيق النصر والظفر ولما لم ير استجابة لطلباته المتكررة اضطر الى السير الى عمان ينفسه واقام بينهم اعواما عديدة لكنه لم يفلح في استمالتهم في الدفاع عن بلدهم ولم يصادف آذانا صاغية اليه . فعاد منكسر الخاطر. إلى حضرموت مسقط راسه وبلده الاصلي . و وكان له مخاطبات مع والده شعرا ونثرا طيلة فترة بقائه في عمان. ومن شعره:  
ومن شعره :  

هذا الزمان زمان حيث ما نظرت
                                       عين  به و قعت  منه على عبر

قل للغرير الذي أبدى نواجذه
                                     غدا سيبسم يوم الفصل عن كشر

يوم التغابن لا تدري تساق اذا
                                      سيق الورى زمرا في أية الزمر

تعصي الاله وترجوا الفوز منه غدا
                                         تثكلك  أمك من  يرمي بلا وتر

من خاف أدلج ان الخائفين لهم
                                     في الليل همهمة بالذكر و السور

        الإمام إبراهيم بن قيس عاصر الشيخ  محمد  بن إبراهيم الكندي  المقيم في  عمان  صاحب ( كتاب بيان الشرع ) في73 جزء .

      وكان الإمام إبراهيم بن قيس يأتي إلى عمان ليستقي العلم  والمعرفة  وكان  يجالس الشيخ محمد بن إبراهيم الكندي ويتتلمذ على يديه  ويتعلم منه  . وقيل عندما  أراد أن  يرجع  إلى اليمن قال له  الشيخ  محمد  بن إبراهيم  الكندي لك  عندي وديعة فخذها إن شئت ؟
فقال الإمام إبراهيم بن قيس : وما هي ؟
قال الشيخ محمد : ابنتي أريد أن أزوجك بها .

      فوافق الإمام إبراهيم وتزوجها  وأخذ زوجته وانصرف مع قومه . و حدث في الطريق أن  وقع  قتال  بينه وجماعته  وفريق  اخر  . فأراد الإمام إبراهيم أن يدخل  ميدان المعركة ويشارك في القتال  ولكنه تذكر زوجته  التي لم يدخل بها  بعد ، فرجع إليها وأخبرها بالأمر وإنه يريد الدخول عليها  بدلا أن تظل هكذا فوافقت شريطة أن يكتب ورقة بخط  يده كإثبات منه لها وللناس . و بعد ذلك أنصرف الإمام إبراهيم وذهب للمعركة  مقاتلا  وقائدا ولم يعد وغادر اليمن فرجعت زوجته إلى( نزوى ) مع قومها . وبعد فترة ظهرت عليها أثار الحمل ، فشاع الخبر بين الناس ، واندلعت  ألسنة  النساء بالقذف وإنها ستنجب من دون زوج   وذلك لأن الإمام لم  يسمع  أحدا عنه بإنه دخل عليها .

     وكان والدها الشيخ محمد رجل ايمان و تقوى وعدل وكان قاضي القضاة في زمنه  فحكم على ابنته  بالرجم  وذلك  لأنها  متزوجة ، فتم الإعلان عن موعد تنفيذ الحد عليها بالرجم .

          وفي اليوم المحدد  تم إحضار ابنة الشيخ  محمد  بن إبراهيم  بأمره إلى موضع التنفيذ  وتم حفر الحفرة التي سترجم فيها ، وتم إنزالها إلى الحفرة ، وكما هو معروف  إن الإمام أو القاضي  يجب ان  يكون هو الذي  يقوم  برمي أول  حجر على المرجومة . وحينما  أراد الشيخ  محمد  أن يرميها  ، صرخت وقالت:
-        قفوا ، قفوا ....
 فسألها والدها :  ولماذا ؟
فقالت : عندي ورقة من زوجي الإمام إبراهيم بن قيس يثبت فيها بإنه دخل بي  ،
 فأخرجت الورقة  أمام الناس  واندهشوا من ذلك ؟ !! وتم إلغاء التنفيذ فسألها والدها : لماذا لم تتكلمي سابقا ؟؟
فقالت : لأني خشيت أن يقول الناس بإن الشيخ  محمد  لم  يقم الحد على ابنته  وهي زانية  وهم لا يعرفون  بأمر الورقة ، فأردت أن يراها الجميع وحتى لا يشككون فيها و في عدلك .
 وانتهى هذا الموقف الحرج .

     بعد ذلك  ولدت ابنة الشيخ  محمد  وكان المولود ذكرا ، وبعد أن  كبر الطفل  وأصبح  في ريعان  شبابه و صار فارسا شجاعا مغوارا .  وشاء الله  أن  يتبارز الإمام  إبراهيم  بن قيس هو وولده  دون  ان يعرفه  في إحدى المعارك  التي كانت  تقع  لقمع الفتن دون علمهم  بحقيقة امرهم  وأثناء مبارزتهما  لم  يستطع  الإمام  إبراهيم  أن  يتغلب  على  ولده  وكذلك  لم  يستطع  الولد  أن يتغلب على والده ، وكان  الإمام  إبراهيم  يراقب  حركات  ولده  باستغراب  وهو  يقول في نفسه عجبا لهذا الشاب  أنه  يشبهني كثيرا في أفعالي  فقرر أن يسأله فاقترب منه   وقال  له  قف لحظة  فسأله:
-        من أنت
فأخبره باسمه
 فقال  الإمام ابراهيم :  وهل  والدتك  فلانة ابنة فلان ؟
 فقال : نعم .
فعند ذاك قال له :
 أنا والدك
  فتعانقا وتصافحا  وانتهى القتال بين الطرفين   .
ولما  نصب الخليل  بن شاذان  إماما لعمان  وكان  رجلا  شهما جليلا، ذا صولة متصفا بالصلاح والتقى  مشهورا مشهودا له بالعدل  . فكاتبه بعض إخوانه وطلبوا  حضوره  الى عمان  فأسرع  بالذهاب  وكرر مطاليبه على الإمام خليل  فلبى دعوته، واعانه بالمال والرجال، فسار الى عمان  فاحتلها في أربعة عشر يوما  فنصبه  الخليل اماما  .
ولما نصب ( الخليل بن شاذان) إماما (لعمان) وكان رجلا شهما جليلا، ذا صولة متصفا بالصلاح والتقى مشهورا مشهودا له بالعدل . فكاتبه بعض إخوانه وطلبوا حضوره الى ( عمان)  فأسرع بالذهاب وكرر مطاليبه على الإمام ( خليل )  فلبى دعوته، واعانه بالمال والرجال، فسار الى عمان  فاحتلها  في أربعة عشر يوما فنصبه  (الخليل ) اماما
ولما نشبت حروب بين ابراهيم الحضرمي وبين (الصليحي) القائم بدعوته في نواحي اليمن ووقعت بينهما معارك عديدة وكان الفوز فيها للامام الحضرمي . وبقي ابراهيم عاملا للإمام (الخليلي) بحضرموت ثم للإمام ( راشد بن سعيد) من بعده كان له قائدان يعتمد عليها في اموره هما (عباس بن معن بن موشب) سلطان عامر كنده. والثاني (سويد بن يمين) وأقام تسع سنين بعيدا عن أهله يعمل على يبسط العدل وكان شديد الحزم جلدا صبورا استطاع ان يوطد الأمن بين الناس . ويقول في هذا المجال:

أبدى الغرير شماة لامرء كثرت
                                                     أوصابه و نسي لواحة البشر

ليس الشقاوة ما في الدهر من وصب
                                                    ان الشقي هو المنبوذ في سقر

       فصارت له  شوكة  قوية  ودولة  زاهرة  وصولة  ظاهرة
شهد  فيها الحق  وله  غزوات  عديدة  في البحر حتى  إلى بلاد الهند،.
و له مع والده مخاطبات شعرية رائعة منها قصيدة البائية  الاتي ذكرها .
     و قد  عمر زمنا طويلا، و رزقه  الله تعالى  في حياته ذرية صالحة، وتوفي له في حياته ولدان له  هما محمد وأبو الحسن، وقد بلغا مبلغا عظيما في العلم والمعرفة.

     توفي في سنة \475 هجرية  -   1082 ميلادية  ولد ديوان شعر     ( ديوان  السيف النقاد )  وكتاب (  مختصر الخصال) .

      الشيخ ابراهيم  الحضرمي  علامة فقيه في الدين، والقران الكريم  بذل نفسه  في سبيل  الله  و شاعر مبدع  عبر بشعره عن جهاده وحياته، فكني  كما اسلفت ( أمير السيف والقلم ) فكان  له في الشعر والفصاحة والبلاغة باع طويل. ويصف  عذاب  الاخرة  يوم القيامة   فيقول:

من كان يسحب و الامعاء تتبعه
                                    بين السلاسل و الأغلال في سعر

من كان تحت شعاب النار تضربه
                                           بنار فيض صديد منتن قذر

من كان جثته دبراء قد نضجت
                                     بالجمر و هو يلقى الجمر بالدبر

من كان مغترضا حمى تململه
                                      ينكب من حجر عمدا الى حجر

من كان ديباجتاه النار حين يرى
                                      فوق الحديد اذا قلبن في الزبر

من كان تنهشه الحيات وهو على .
                                    ما عنده عطش غرثان ذو ضجر

من كان يأكل زقوما فيصهر ما
                                     في بطنه قطعا في القبل و الدبر

من كان من قطران لابسا قمصا
                               تشوي الشوى بصديد الظهر و الفقر

 من كان في غمرات الموت يطلب أن  
                                     يقضى عليه فما ينجى من الغمر

طافت به ظلل من فوقها ظلل
                                         من تحتها ظلل مسودة القطر

فالجمر يرفعه و القمع يردعه
                                       و اللهب يسفعه باللفح و الشر

         يتميز  شعره  بالفصاحة والسلاسة  وتغلب عليه المسحة الوطنية  والدينية  اضافة  الى قوة  الألفاظ  المستعملة  و دقة  التعبير  و رصانة الوزن و القافية ,  وقد أثر  بشعره الحماسي الوطني في شعراء الإباضية  من بعده على مر الأجيال وبذلك  يعتبر  كمدرسة فريدة  ميزت خصائص شعر الشراة الإباضية.

      واختم  بحثي  بهذه  القصيدة  الرائعة  التي اشرت  اليها انفا  
وفيها يقول:

تضيق على الوهن البليد المذاهب
                                         إذا ضاق أو عزت عليه المطالب

وأما  الامام  الأريحيّ    فإنه
                                         يفيض إِذا ضاقت عليه المذاهب

ألم تر أني كلما أخلف الرجا
                                    بأرض رمت بي نحو أخرى الركائب

ولم يثنني خوف ولا جفوة ولا
                                             أردّ عناني أن بكين الكواعب

وكيف وقد بيَّعت نفسي لذي العلا
                                           فهان عليه في رضاه المصائب

فأي بلاد لم أزرها ولم تزر
                                           فوادي بها  منها  أمور عجائب

أقمت سنيناً في نواحي ربيعة
                                      إِلى السر أدعو في الورى وأخاطب

فما عرفوا فضل الامامة فيهم
                                            ولا عرفوا فضل الذي أنا طالب

إذا عزمت منهم على النصر بلدة
                                        ثنى عزمها واشٍ عن الرشد جانب

وهيهات أن الشمس بيضا فمن حكى
                                              بأن عليها   كلفة  فهو   كاذب

فواللّه ما خافوا سوى العدل فيهم
                                          وفي العدل واللّه العلا والرغائب

سلي يا بنة القوم الذين تجاهلوا
                                                عليّ بماذا قابلتني الحواشب

أأبدوا معاذيراً كقومك أم بهم
                                                 تكثر حسّادي وقلّ المحارب

أولاك ملاذ للّهيف ومفزع
                                             وكهف لمن حلَّت عليه النوائب

ملوك أساس الملك منهم عباهل
                                              جبال مراجيح الحلوم شناخب

لهم قدرة مع بسطة فعلى الورى
                                                لهم ظل عفو واسع ومواهب

بنى الملك العباس فيهم مراتباً
                                           من المجد لا تعلو عليها المراتب

كأن على السلطان أرزاق ذي الورى
                                            ففي داره للعرف منهم عصائب

ولكنّ من لا يدخل الناس منزلاً
                                          بعرف وما فيه من العرف حاجب

هم الناس قد يلقى غطيط ازدحامهم
                                         على باب من تقضى لديه المآرب

أبا الفضل أملا الوافدون دلاءهم
                                             فأمل  دلائي أنّ  بحرك  ضارب

أبا الفضل حاجاتي حسام وبذلها
                                            عليك يسير وهي فهي المواكب

أبا الفضل عاين هل لي اليوم معقل
                                               سواك لحق أو سواي يطالب

أبا الفضل إن الشرق والغرب أعنقا
                                             إليك وإن الشرق للغرب راهب

فحتى متى لا يكرب الشرق مغرباً
                                          وترجف أرجاف الرعود الكتائب

ألا رب أرض يابن معنٍ بأهلها
                                                 تميد  إذا  ما قيل إنك راكب

بدا السعد فانهض في البلاد لك البقا
                                            فما في نواحيها لك اليوم غالب

فشمِّر ولا تسمع مقالة رذّل
                                             لهم في لحوم العالمين مخالب

فكم متغاض عفة متقسس
                                             يريك عفافاً وهو زان وشارب

بعقلك فانظر إن عقلك وافر
                                            وعزمك فاسلك إن عزمك ثاقب

وأختم قولي بالصلاة على الذي
                                             تجلّت به لما استنار الغياهب




       ***********************




منير الطرابلسي
             هو عين الزمان  ابو  الحسين  مهذب الدين احمد بن منير بن  أحمد  بن مفلح  الطَّرابلسي المشهور بالرَّفَّاء.  أديبٌ  شاعرٌ مُجيدٌ ولغويٌّ  بارعٌ، ولد  في  طرابلسَ  الشَّام  سنة \ 548  هجرية – 1080 ميلادية .
      نشأ  الشاعر  في أسرةٍ فقيرةٍ يتكسَّب مع أبيه  الذي كان يمتهن  ( رفوِ الثِّياب ) لذا لقب الشاعر ( الرفاء ) وقال  الشِّعرَ صبيّاً  وكان أبوه  حسنَ الصُّوت  ينشد المدائحَ  النبويَّةَ  في أسواق طرابلسَ.
     وكانت قد شهدت طرابلس في عهد الشَّاعر حركةً ثقافيَّةً واسعةً حيث  كانت إمارة مستقلَّةً يحكمها بنو عمَّار  وكانت ولادته بعد سنةٍ واحدةٍ من تجديد بناء مكتبة طرابلس  ودار الحكمة فيها  لقد  أنجبت  به  طرابلس  فكان زهرة رياضها    ورواء أرباضها.
      اصبح  الشاعر أحد أئمة الادب ومعروفا في صياغة الشعر  وقد  أكثر وأجاد  فيه . وله في أئمة أهل البيت رضي الله عنهم  قصائد  رائعة أبقت له الذكر الخالد والفخر الطريف والتالد، و قد أتقن اللغة والعلوم والادبية والبلاغية  كلها .
        وعندما تعرَّضت  طرابلس لحصار الروم  خرج  منها  سنة \ 502هجرية /1109م  ونزل دمشقَ فكان احد  شعرائها  المعروفين   فنشر في دمشق روائع قصائده  فذاع صيته وانتشر  لذا كثر  حساده ومناوؤوه  فسلقوه بألسنة  حداد  وطفق يتذمر  منهم   بعد ان سلقوه بألسنة حداد فمن  وقيل انه كان خبيث اللسان  سليطا وانه كان متحاملا على  صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم  )  يقول :
عـذبت طـرفي بالسهـر           وأذبت  قلبــي  بالفـكر
ومـزجـت صفـو مودتي          من  بعد بـدك  بالــكدر
ومنحـت جثماني الضنى          وكحلت جفـني بالســهـر
وجـفوت صبا مــا لــه      عــن حسن وجهك مصطبر
يا قلب: ويحك كم تخادع          بالغـــرور ؟ ! وكم تغــر ؟!
وإلـى  م تكلف  بالأغن            مـن  الظــباء   وبالأغـر  
لئــن الشـريف الموسوي        ابـن   الشـريف  أبي مضر
أبــدى الجـحود ولـم يرد     إل ـي مملـ ـوكـ ـي تـتـر
واليـ ـت آل أميـ ـة الطهر      الميامين    الــغـــــرر
وجحـــدت  بيعة  (حيدر)      وعـ ـدلت عـــنه إلى عمر
ولبـست فيه من الملابس          ما اضمحـل  ومــا دثــر
وإذا جــرى ذكر الصحابة         بــيــن قـ ـوم واشتهر
 قلـت: المقدم  شيخ   تيم          ثم   صاحبـــه  عـمـرما سـل قــط   ظبـا  على          آل النبـي ولا  شــهــر
كــلا ولا صـد البـتول              عــن التـراث ولا زجـر
وأقـ  ـول: إن يــزيد مــا       شـ ـرب الخـمور ولا فجر
والله يغــفــر للمــسيئ          إذا  تـنصــل  واعـتـذر
إلا لمـن جــحـد الوصي             ولاءه  ولمن كــفـــر
فاخــش الإله بسوء فعلك            واحتـذر كــل الحـــذر
      فلما كثر الهجاء منه للاخرين  سجنه  أمير دمشق وبقي في السجن مدة  وعزم على قطع لسانه فاستوهبه يوسف بن فيروز الحاجب فوهبه له وأمر بنفيه من دمشق، فلما ولي ابنه إسماعيل بن بوري عاد إلى دمشق ثم تغير عليه إسماعيل لشئ بلغه عنه فطلبه وأراد قتله فهرب و قيل اختفى في مسجد الوزير أياما ثم خرج من دمشق ولحق بالبلاد الشمالية ويتخفى في قراها و يتنقل من  (حماة ) وهي يومئذ بلدة شهيرة بينها وبين ( شيزر) نصف يوم، وبينها وبين  دمشق خمسة أيام  للقوافل  و بينها وبين (حلب) أربعة أيام.  ثم  سافر الى  الموصل  فمدح اعيانها وامراءها وبقي فيها مدة من الزمن  ثم عاد  الى دمشق آخر مرة  في صحبة الملك العادل   عندما حاصر دمشق الحصار الثانى  فلما استقر الصلح  دخل  البلد  ورجع  مع العسكر إلى حلب  واستقر بها
  هجرية – 1153 ميلادية 473        توفي  في حلب  سنة \
    وقد كتب على قبره من شعره :
من  زار  قبري  فليكن  موقنا
                           أن الـــــذي ألقـــــاه يلقـــاه
فيــــرحم   الله  امرءا  زارني
                             وقـــــال لـــــي يـرحمك الله
       يتميز شعره بين الرقة والقوة والجزالة والانسجام  قال في جل الفنون الشعرية  الا  انه غلب على شعره الهجاء والمدح  ومن مدحه للشريف المرتضى يقول:
إلى المـرتضى حث المطي فإنه      إمـام  على كل البرية  قد  سما
ترى الناس أرضا في الفضايل عنده    ونجل الزكي الهاشمي هو السما
قال ابن عساكر عنه في تاريخه :
      (حفظ القرآن، وتعلم اللغة والادب، و قال الشعر، وقدم دمشق فسكنها،  وكان هجاء خبيث اللسان  يكثر الفحش  في شعره  ويستعمل فيه الالفاظ العامية ثم قدم دمشق آخر قدمة في صحبة الملك العادل لما حاصر دمشق الحصار الثانى، فلما استقر الصلح دخل البلد ورجع مع العسكر إلى حلب فمات بها  لقد رأيته غير مرة ولم أسمع منه )   
  ومن شعره  هذه الابيات :
أخلى فصد عن الحميم وما اختلى        ورأى الحمام يغصه فتوسلا
ما كان واديه بأول مرتع                  ودعت طلاوته طلاه فاجفلا
وإذا الكريم رأى الخمول نزيله            في منزل فالحزم أن يترحلا
كالبدر لما أن تضاءل نوره                 طلب الكمال فحازه متنقلا
ساهمت عيسك مر عيشك قا          عدا أفلا فليت بهن ناصية الفلا؟
فارق ترق كالسيف سل فبان في        متنيه ما أخفى القراب وأخملا
لا تحسبن ذهاب نفسك ميتة             ما الموت إلا أن تعيش مذللا
للقفر لا للفقر هبها إنما                مغناك ما أغناك أن تتوسلا
لا ترض من دنياك ما أدناك من      دنس وكن طيفا جلا ثم انجلى
وصل الهجير بهجر قوم كلما       أمطرتهم عسلا جنوا لك حنظلا
من غادر خبثت مغارس وده          فإذا محضت له  الوفاء تأولا
أو حلف دهر كيف مال بوجهه        أمسى  كذلك  مدبرا أو مقبلا
لله علمي بالزمان وأهله             ذنب الفضيلة عندهم أن تكملا
طبعوا على لؤم الطباع فخيرهم       إن قلت قال وإن سكت تقولا
أنا من إذا ما الدهر هم بخفضه        سامته همته السماك الاعزلا
زعم كمنبلج الصباح وراءه          عزم كحد السيف صادف مقتلا

*******************************









                    ابو الحسن الحصري 




          هو أبو إسحاق  وقيل  ابو الحسن  علي  بن عبد الغني الفهري الحصري الضرير .

      ولد في حي الفهريين بمدينة القيروان  سنة \420 هجرية – 1029 ميلادية  و يتّصل  نسبه  بعقبة  بن نافع  الفهري  مؤسس القيروان وفاتح شمال  أفريقيا (تونس) .

 وكني  ( الحصري ) نسبة  إلى صناعة الحصر  وقيل  نسبة إلى مدينة (حصر ) الدارسة والتي كانت قرب من القيروان .

      قيل  ولد  ضريرا  وعاش  بالقيروان  وتعلم العربية  على  شيوخ عصره فيها .والأرجح أنه فقد بصره  في طفولته ولم  يولد كفيفاً وكان فقده  لبصره  سبباً  لولوعه  بتقليد أبي العلاء المعري في شعره ورسائله حيث كان  معاصرا له  ومن الغريب أن يمتد تشابه الرجلين إلى تشابه الاحداث التي لقياها في زمنهما  وفي مقتبل شبابه  كانت  فتنة  بني هلال في القيروان  والتي  حدثت  سنة\ 449 هجرية  تلك الفتنة التي شتَّتت أهل القيروان حفاةً  عراةً  في الفيافي  والوديان  وشردتهم  . وقد آلمته نكبة  القيروان  كبقيةِ  شُعراءِ  عَصْرِه, فقال   ينْدُبُها   بقصيدةٍ  طويلةٍ هذه  بعض الابيات منها:

مَوتُ الكرامِ حياةٌ في مواطِنهمْ
                                              فَإن هُم اغتربُوا مَاتُوا وَمَا ماتوُا

يا أهلَ ودّيَ لاَ والله ما انتكَثَتْ
                                              عنـدي عهودٌ ولا ضاقتْ مودّاتُ

لِئن بَعد ثُم وحال البحرُ دونكُمُ
                                              لَـبينَ أرواحـِنَا في النَّوم زَوْراتُ

ما نمت إلاّ لِكي ألقىَ خـيالكُمُ
                                              وأين مَنْ نازحِ الأوطـانِ نومـاتُ

أصبحتُ في غُربتي لو لا مكاتِمتي.
                                                بكتني الأرضُ فيها والسماواتُ

كَأنّني لم أذُقْ بالقيــروانِ جـنى
                                                  ولم أقلْ هَا لأحبابي وَلاَ هَاتوُا

ألاَ سَقى الله أرْضَ القـيروانِ
                                                   حَيًا كـأنَّه عـبراتي المُستهـلاتُ

       وكان ابو الحسن  الحصري أكثر براعة  في الشّعر من  ابن خالته ابن رشيق القيرواني  وابن  شرف القيرواني ،  ولعلّ لآفة العمى التي أصيب بها دور   في  ذلك.

       لقد قضى الحصري نحو ثلاثين عاما  من عمره في القيروان اي فترة  الشباب  كلها  وبعد  نكبة  القيروان  اضطرّ إلى الهجرة من وطنه كما فعل الشاعران  أبناء  بلده وهما ابن رشيق القيرواني  وابن شرف القيرواني  وقد  رحلت  بعدها  أسرة  الحصري إلى  مدينة ( سبتة ) بالمغرب  حيث  بقي في ( سبتة ) زهاء عشر سنوات يدرس تجويد  القران الكريم و علم القرآت .

      ثم هاجر إلى ( إشبيلية ) ملتمساً الحظوة  والمكانة  عند بني عباد  وملكهم ( المعتمد  بن عباد ) ثم تركها  متجولا بين عواصم دويلات   الطوائف  الاندلسية  وملوكها  مبتدءا  بمدينة ( دانية ) عند ما علا ( نجم ابن مجاهد العامري ) وسكن  في كنفه .

      ثم  ترك ( دانية ) إلى (سرقسطة)  مجتذباً عطـف حاكمها  (ابن     هود )  وفيها  اتصل  بوزيره  اليهودي (  ابن حسداي ) فأسبغ عليه  نعمه واكرمه ووفّر له الحماية  ثم قصد  ( ابن صمادح ) صاحب ( المرية)  ووجد عنده  كل ترحيب وإكرام، ومكث عنده فترة من الزمن ثم رحل قاصداً ( ابن طاهر ) صاحب  ( مرسية ) فعظمت مكانته  عنده  ومدحه  بقصيدته  الشهيرة  ( ياليل الصب متى غده )  التي  ذاعت    شهرتها وطبقت  الآفاق  وتنافس  المغنون في  تلحينها  والشعراء   في   معارضتها مطلعها :

ياليل الصب متى غده           أقيام الساعة موعده.

       وكان الحصري مهتما  بنظم الشعر وكتابته بمدح الملوك والامراء زهاء نصف قرن راغبا  بما يدره عليه من  خير  من اعطياتهم  وعيشته الهنية بينهم  فقد  كتب  في مختلف أغراض الشعر حتى ترك أربعة دواوين شعرية . الا انه  بالرغم من ذلك كله بقيت  قصيدة ( ياليل الصب ) هي القصيدة  الافضل والاسمى وهي الاسم الثاني لأبي الحسن الحصري واللفتة السانحة التي نفحته الخلود .

           ثم اتصل  ببعض الملوك  ومنهم  المعتمد  بن عباد  وقيل بعث المعتمد بن عباد صاحب إشبيلية إلى أبي العرب الزبيري خمسمائة دينار  وأمره أن يتجهز بها  ويتوجه إليه، وكان بجزيرة صقلية وهو من أهلها -وهو أبو العرب مصعب بن محمد بن أبي الفرات القرشي الزبيري الصقلي  وبعث مثلها  إلى  أبي الحسن الحصري وهو بالقيروان، فكتب إليه أبو العرب:

لا تعجبن لرأسي كيف شاب أسـىً
                                 واعجب لأسود عيني كيف لم يشب

البحر للروم لا تجري السفين بـه
                                         إلا  على  غررٍ والبر  لـلـعـرب

وكتب إليه  ابو الحسن الحصري:

أمرتني بركوب البحـر أقـطـعـه
                                  غيري لك الخير فاخصصه بذا الراء

ما أنت نوحٌ فتنجينـي سـفـينـتـه
                                     ولا المسيح أنا أمشي على الـمـاء

    ثم ذهب اليه   ومدحه  بعدد من  القصائد  ضمنها ديوانه ( المستحسن من الأشعار ) .

          فذاعت  شهرته  وشغل  الناس  بشعره  ولفت   أنظار طلاب  العلم فتجمعوا  حوله  من كل  حدب   وصوب  وتتلمذوا   على يديه    ونشروا   أدبه  وشعره .

            ثم  هجر  الاندلس  وعاد  الى المغرب  وحط  رحاله  بمدينة         ( طنجه )  ولما  كان  مقيماً  بمدينة ( طنجة)  أرسل غلامه  إلى المعتمد بن عباد  صاحب إشبيلية،وتسمى   في بلاد الاندلس   (حمص )   فأبطأ  عنه، وبلغه  أن المعتمد  ما  احتفل  به  فانشأ هذه الابيات :

نبت الركب الهجوعا      ولم الدهر الفجوعـا

حمصٌ الجنة  قالـت       لغلامي  لا رجوعـا

رحم  الله  غـلامـي      مات في الجنة جوعا

         توفي بمدينة  ( طنجة ) ببلاد  المغرب  سنة  ثمان  وثمانين  وأربعمائة  للهجرة    \ 488 هجرية .الموافق  للعام \1095 ميلادية .

     من أشهر أعماله  قصيدة ( يا ليل الصب) التي نظمها على بحرالخبب  الذي  يشتهر بكثرة الحركات والنغم  المؤثر في النفس والاذن  الموسيقية  بنغماته العالية  والتي تصلح للغناء  فجاءت قصيدته  رائعة  من روائع  الشعرالعربي   وهي التي ظل الشعراء  العرب  يحاولون  النسج  على  منوالها  الى يومنا هذا  فيما  يسمى بالمعارضات  الشعرية ومن معارضيها الشاعر احمد  شوقي في قصيدته  التي مطلعها :

مضناك جفاه مرقده            بكاه  ورحم   عوده

  وقد  عارضتها ايضا في قصيدتي :

جمالك العذال تحسده           ويفتن القلب  تورده

      الحصري علم من اعلام العلماء والادباء التونسيين  ويعبر أجمل تعبير عن خصو صية المدرسة الأدبية التونسية والمغاربية المتميزة  بالبحث  عن النادر والبديع  لاثراء الموروث  العربي والإنساني. وقد    ترك لنا ثروة شعرية  تضمنتها دواوينه  التالية :

1- ديوان المستحسن الأشعار وهو فيما قاله في المعتمد بن عباد
2- ديوان المعشرات وهو شعره  الفنِّي في الغزل والنسيب  منظم على الحروف  الهجائية  يبتدئ  كل  بيت  فيه  بالحرف الذي  يقفَّى  به.       منه هذه الابيات :

قَليلٌ  لِنَفسي   أَن   تَصوبُ     صَبابَةً  
                                  إِذا  شِمتُ  مِن  تِلقاءِ  أَرضِكُم    بَرقا

قُضاة  الهَوى   وَاللَهُ   يَسأَلكُم     غَداً  
                                 عَنِ العاشِقِ المِسكين ما  بالهُ    يَشقى

قِفوا فَاِنصِفوا مَن عاذَ مِن جورِكُم بكم  
                                   وَلَم يَستَطِع صَبراً عَلى  عَدَم    المَلقى

قَتيلٌ     إِذا     نادَيتُموهُ       أَجابَكُم   
                                      لَهُ  شَرقٌ  بِالدَمعِ  إِن  ذكرَ   الشَرقا

قِيامَتُهُ    قامَت     وَلكِن       خَيالُكُم  
                                    يُمنّيهِ  بِاللُقيا  فَمِن  أَجلِ   ذا     يَبقى

 ومن جميل غزله :

مَن لي بظبيٍ جناهُ مَعسُول        دمي بدمعي عليه مغسولُ
أقرأ في خَدّهِ كتابَ هَوى          أنَّ  دَمَ العاشقينَ  مطلول
حُسامُ عَينيكَ من فُتورهما         كأنّهُ  مـُغمَدٌ  ومَسـْلُولُ
اغمدْ وسُلَّ ليسَ لي وَزَرٌ           أنا على الحالتينِ مقتول

3- ديوان اقتراح القريح واجتراح الجريح  ويشتمل على \2591    ب  بيتاً في رثاء ولد له مات ولم يتم سن العاشرة،واسمه عبد  الغني  وكان إماماً في  مسجد ناحيته، جامعاً لمعلومات يعجز عن إدراكها الكبار، وقد  وفي وهو في حضنه، ووصفه بقصائد  تتفتت  لها  الأكباد. ومنها  هذه الابيات :

إني أحبك حباً لـيس يبـلـغـه     فهم
                                               ولاينتهي وصفي إلى صفته

أقصى نهاية علمي فيه معرفتـي                           
                                           بالعجز مني عن إدراك معرفته

4- ديوان مختلف المناسبات

 واختم بحثي  بقصيدته المشهورة :


 ياليل الصب متى غده     أَقِيَامُ  السَّاعَة ِ مَوْعِدُهُ 
 
رَقَـدَ السُّمَّـارُ فَأَرَّقَـهُ             أَسَفٌ للبَيْنِ يُرَدِّدُهُ

فَبَكاهُ النَّجْمُ ورَقَّ لـهُ         ممّا يَرْعَاهُ ويَرْصُدُهُ

كَلِفٌ بِغَزَالٍ ذي هَيَفٍ        خَوْفَ الوَاشِينَ يُشَرِّدُهُ

نَصَبَتْ عَيْنَايَ لَهُ شَرَكَاً       في النَّوْمِِ فَعَزَّ تَصَيُّدُهُ

وَكَفَى عَجَبَاً أنِّي قَنِصٌ        للسِّرْبِ سَبَانِي أَغْيَدُهُ

صَنَمٌ للفِتْنَةِ مُنْتَصِـبٌ             أَهْوَاهُ  وَلا أَتَعَبَّـدُهُ

صَاحٍ والخَمْرُ جَنَى فَمِهِ      سَكْرَانُ اللَّحْظِ مُعَرْبِدُهُ

يَنْضُو مِنْ مُقْلَتِه ِ سَيْفَاً          وَكَأَنَّ نُعَاسَاً يُغْمِـدُهُ

فَيُرِيقُ دَمَ العُشَّاقِ بِـهِ           والويلُ لِمَنْ يَتَقَلَّـدُهُ

كَلاّ، لا ذَنْبَ لِمَنْ قَتَلَتْ         عَيْنَاهُ وَلَمْ تَقْتُلْ يَـدُهُ

يَا مَنْ جَحَدَتْ عَيْنَاهُ دَمِي      وَعَلَى خَدَّيْهِ تَـوَرُّدُهُ

خَدَّاكَ قَدْ اعْتَرَفَا بِدَمِي         فَعَلامَ جُفُونُكَ تَجْحَدُهُ

إِنِّي لأُعِيذُكَ مِنْ قَتْلِي            وَأَظُنُّك َ لا تَتَعَمَّـدُهُ

بِاللهِ هَبِ المُشْتَاقَ كَرَىً         فَلَعَلَّ خَيَالَكَ يُسْعِـدُهُ

مَا ضَرَّكَ لَوْ دَأوَيْتَ ضَنَى       صَبٍّ يُدْنِيكَ وَتُبْعِـدُهُ

لَمْ يُبْقِِ هَوَاكَ لَهُ رَمَقَاً            فَلْيَبْكِ عَلَيْهِ عُـوَّدُهُ

وَغَدَاً يَمْضِي أَوْ بَعْدَ غَدٍ         هَلْ مِنْ نَظَرٍ يَتَزَوَّدُهُ

يَا أَهْلَ الشَّوْقِ لَنَا شَرَقٌ        بِالدَّمْعِ يَفِيضُ مُوَرَّدُهُ

يَهْوَى المُشْتَاقُ لِقَاءَكُمُ        وَصُرُوفُ الدَّهْرِ تُبَعِّدُهُ

مَا أَحْلَى الوَصْلَ وَأَعْذَبَهُ        لَولا  الأَيَّامُ    تُنَكِّـدُهُ

بِالبَيْنِ وَبِالْهِجْرَانِ ، فَيَا         لِفُؤَادِي  كَيْفَ  تَجَلُّدُهُ

الحُبُّ أَعَفُّ ذَوِيهِ أَنَـا           غَيْرِي بِالْبَاطِلِ يُفْسِدُهُ




         ***************************




















ابن الهبّارية



               نظام  الدين  ابو  يعلى  محمَّد  بن  محمَّد  بن  صالح  بن  حمزة  بن عيسى  بن  محمَّد  بن  عبد الله  بن  العبَّاس  العبَّاسيُّ  الهاشميُّ  عُرِفَ ب    ( ابن  الهَبَّاريَّة )  نسبةً  إلى  جدِّه  لأمِّه  (هَبَّار)    شاعر عربي  اصيل  من  شعراء  العصر العباسي.
       ولد  في  بغداد  سنة \414  هجرية – 1023 ميلادية  وفيها  نشأ واكتمل  وهو أحد  شعراء بغداد  المفُلقين  لازم نظام الملك  صاحب  المدرسة  النظامية  ودخل  في  خدمته  وأحد  وزراء  الدولة  السلجوقية واتصل  بغيره من الرؤساء  ثم  هاجر الى اصفهان .
       وقيل  لما وصل  الى  كربلاء جعل يبكي على الحسين وأهله وقال ارتجالا  قصيدته  :  
أحـسين والمبعوث جدك بالهدى       قـسماً  يكون الحق عنه مسائلي
لـو كنت شاهد كربلا لبذلت في          تـنفيس  كربك  جهد بذل الباذل
وسـقيت حد السيف من أعدائكم       عـللا  وحـد   السمهري  البازل
لـكنني  أخـزت عنك لشقوتي         فـبلابلي   بـين   الـغري  وبابل
هبني حرمت النصر من أعدائكم       فـاقل  مـن  حـزن  ودمع سائل
       ثم نام في مكانه  فرأى  رسول الله  صلى‌الله ‌عليه‌  في المنام يقول  له يا فلان  جزاك  الله  عني خيراً   ابشر فان  الله  تعالى قد  كتبك  ممن جاهد  بين يدي الحسين  .

   وسكن في اصفهان  مدة من الزمن  وكان فيها  ملكشاه  ووزيره نظام الملك أبو علي الحسن الطُّوسي.  فاصبح  من شعراء الوزير  نظام الملك
 وله اخبار كثيرة معه        وقعاتٌ  تثير  الغضب  و توحي بالرِّضا
قال عنه  ابن خلكان:
    ( كان شاعراً مجيداً حسن المقاصد، لكنه كان خبيث اللسان كثير الهجاء، والوقوع في الناس لا يكاد يسلم من لسانه أحد)
      وكان كريم النفس ظريفاً  مجيداً حسن  المقاصد   الا  انه كان خبيث اللسان  كثير الهجاء  كثير الوقوع  في الناس لا  يكاد  يسلم من لسانه أحد.
    ومن اخباره  أنَّ  أبا المحاسن  صهرَ الوزيرِ  نظام المُلْكِ  حرَّض ابنَ الهَبَّاريَّة  على هجاء  نظام المُلْكِ  بعد  خلافٍ  نشبَ  بينهما  فأقدمَ  ابنُ الهَبَّاريَّة  على هجاء  الوزير فأمر  بقتله  فشفع  فيه (جمالُ الإسلام  محمَّد بن ثابت الخُجَنْدِي)  وكان من كبار العلماء  فقبِل  شفاعتَه  فقام  الشَّاعرُ ابن الهبارية  يُنْشِدُ  نظامَ  المُلْكِ  يومَ  عفى عنه  قصيدةً  قال  في
مطلعها:

بعـزّةِ أمـرِك دارَ الفـلَكْ            حَنانَيْكَ  فالخَلْقُ والأمرُ لكْ

فقال نظام الملك: كَذَبْتَ، ذاك هو الله عزَّ وجلَّ
 وأمرَهُ فأتمَّ إنشـادها.

 ويقول في مدحه ايضا:
  
وإذا سخطْتُ على القوافي صُغتُها
                                     في غيـرِه   لأذِلَّهـا    وأُهينَها           
وإذا رضيتُ نظَمْتُها لجـلالِــها
                                             كَيما  أشــرِّفَها  به  وأَزِينَها
   وقيل ان (ابا الغنائم ابن دارست) حمل ابن الهبارية على هجو نظام الملك فأبى   وقال :
- هو منعم في حقي فكيف أهجوه؟
فحمله على أن سأل ( نظام الملك ) شيئاً   صعبت عليه أجابته الى ذلك   فقال ابن الهبارية فيه :
لا غَروَ إن مَلكَ ( إبنُ إســحاق   وساعدَهُ القَدَرَ
وصفت له الدُّنيا   وخُصَّ ابو المكارم بالكدر
فالدّهر  كالدّولاب  ليــس  يدورُ إلا   بالبَقَر
فلما سمع ( نظام الملك ) هذه الأبيات ، قال :
 هذه إشارة الى أنني من (طُوس ) فإنّه يقالُ لأهل ( طوس ) (البقر ) واستدعاه ، وخلع عليه وأعطاه خمسمائة دينار
 فقال ابن الهبَّارية لـ ( تاج الملك ) :
 ألم أقل لك؟ كيف أهجوه  وإنعامه بلغ هذا الحد الذي رأيته
      وقيل لما اتم  كتابه ( نتائج الفطنة في نظم كليلة ودمنة ) الفا بيت  الشعر   ، نظمها في عشر سنين ، ولقد أجاد فيه كل الاجادة  في الشعر   .ولما سير الكتاب على يد ولده الى الامير ابي الحسن (صدقة بن منصور بن دبيس الاسدي ) صاحب الحلة وختمه بهذه الابيات:.
هذا كتابٌ حسنُ      تحار فيه الفطنُ
أنفقتُ فيه مدّه       عشر سنين عدّه
منذ سمعتُ باسمكا     وضعته برسمكا
بيوته   ألفانِ        جميعها   معان    
لو ظلّ  كل شاعر        وناظم   وناثر
كعمر نوح التالد     في نظم بيت واحد
من مثله لما قدر      ما كل مَن قال شعر
أنفذته مع ولدي     بل مهجتي وكبدي
وأنت عند ظني       أهل   لكل   مَنّ
وقد  طوى  اليكا         توكلاً   عليكا
مشقة    شديدة           وشقة    بعيدة
ولو تركت  جيت          سعياً  وما ونيت
ان الفخار والعلى        إرثك من دون الملا
فاجزل عطيته وأسنى جائزته.
       يتميز شعره  انه  في غاية الرقة العذوبة  ولكنه يغلب عليه الهزل والهجاء  إلا  أنه  اذا  نظم في الجدّ والحكمة اتى بالعجب كما  في  كتابه     ( الصادح والباغم ) وله كتاب ( الفطنة في نظم كليلة ودمنة)    

       اشتهر في الهجاء  وله شعرٌ في المدح  ويظهر فيه الافتعالُ  الواسع  وتغلب عليه المبالغةٌ   الكثيرة  حتى انها  لا  تروق  لسَّامع  ولا  لمتلق  وشعره  في الهجاء  افضل  من  شعره في  المدح  وتبرز في شعره مقدرته  على بناء  الصُّور السَّـاخرة  الَّتي تقومُ على الأضداد،  كما جاء في قصيدته  التي  يهجو فيها  أربابَ دَّولة  ( مَلِكْشاه )، ومنها :

ما لي أُقيمُ لدى زعانفــةٍ 
                                        شُـمِّ  القُرونِ  أنوفُهم  فُطْسُ
لي مأتمٌ من ســوءِ فِعْلِهِمُ
                                       ولهم  بحُسْنِ  مدائحي عُرْسُ   
                                     
ولقد غرسْتُ المدحَ عندَهُمُ      
                                        طمعـاً  فَحَنْظَلَ  ذلك  الغَرْسُ

ومن جميل غزله  يقول :

 
بأبي   أهيفُ    مهضومُ    الحشا  
                                      مستَعار اللَّحظ  عن  عَين    الرَّشا

يُخجل  الأقمارَ   وجهاً   إن     بدا    
                                      وغصونَ البان  عِطفاً  إن    مشى

ثَمِلُ الأعطافِ  من  خَمر    الصِّبا    
                                       مُنتشي الألحاظِ صاحٍ  ما    انتشى

آنِسٌ  بالناس  غيري   فإذا     اس 
                                       تأنست   عينيَ   منه      استوحشا

أيّها    الُمعرض    عني       عبَثا     
                                        مَن وَشى بي ليت شعري لا وشى

سوف  أرشو  عنك  قلبي    فعسى    
                                      يَقبلُ  المسكينُ  في  الُحبِ    الرُّشا

         من طريف شعره  في الخمرة  وكان  يشربها   كثيرا  قولُه  حين  سُئِلَ عن سبب تَرْكِهِ الخمرَ:

يقولُ أبو سـعيدٍ إذْ رآني 
        عفيفاً  منذُ عامٍ  ما شـربْتُ                                     
    على يدِ أيِّ شيخٍ  تُبْتَ  قُلْ  لي؟!

                                                   فقلْتُ: على يدِ الإفلاسِ  تُبْتُ
ترجم له صاحب دائرة المعارف الاسلامية فقال فيه  :
( ولد في بغداد حوالي منتصف القرن الخامس الهجري ( العاشر الميلادي ) وتعلم في المدارس التي انشئت في ذلك العهد وخاصة في النظامية التي اسسها نظام الملك عام ٤٥٩ هـجرية (١٠٦٧) ميلادية ولم يكن يهتم بما كان يجري فيها من المناظرات الكلامية )
               توفي الشاعر ابن الهبارية  في  كرمان سنة \  509 هجرية – 1115  ميلادية وفي رواية اخرى توفي في سنة\   504 هجرية 1111 ميلادية.
ومن اثاره ومؤلفاته المشهورة:     
1- كتاب ( الصادح والباغم ) وهو على أسلوب ( كليلة ودمنة ) نظمه للامير سيف الدولة (صدقة  بن دبيس)  صاحب الحلة. وهو اراجيز في الفي  بيت   تشتمل على الحكايات  والنَّوادر  والأمثـال والحِكَـم، وأبياتُ الصَّادح  والباغم  تَنُـمُّ على  فصاحةِ  ابن  الهَبَّاريَّة   وبلاغتِهِ،    خَتَمَهـا بقوله:

هذا  كتـابٌ  حَسَنُ          تَحارُ  فيـه  الفِطَنُ
بيوتـُهُ    ألفــانِ          جميعُهـا    معـاني
       لو ظلَّ  كلُّ   شاعرِ      وناظــمٍ     وناثـرِ 
كَعُمْرِ  نُوْحِ  التَّالِدِ          في نَظْمِ  بيتٍ  واحدِ
مِنْ  مِثْلِه ِ لَمَا  قَـدَرْ               ما كُلُّ  مَنْ  قالَ شَعَرْ
 2- كتاب فلك المعاني
3- كتاب  ( نتائج  الفطنة  في كليلة ودمنة ) وهو  ترجمة    شعرية لكتاب كليلة ودمنة . وقد وصفه الصفدي  بان (غالبه سخف ومجون  )
: ومن جميل شعره هذه الابيات

تجنّبَ  في  قُربِ  المحلِّ     وقصدهِ                                                 وزارَ  على  شَحط  المزارِ    وبُعدهِ    
خيالُ  حبيبٍ  ما  سعدتُ     بوصلهِ   
                                                وزَورتهِ   حتى    شقيتُ      بصدهِ
تبسّمَ  عن  عذبٍ   شتيت     كشملهِ  
     وشملي  يُذكي  نارَ   قلبي     ببردهِ
فلم  أدرِ  من  عُجب  تَحَلي   ثَغره   
    أم  افترَّ  ضِحكا  عن  فرائدِ    عِقدِهِ
وقابلَ    نُوّارَ    العقيقِ       وورَدَهُ   
    بأنضر  مَن  نَورِ  الشقيقِ    ووردهِ
وربّ   بَهارٍ   مثل   خدّي      فَاقعٍ  
     يناجي   شقيقاً   قانياً   مثل    خدهِ
سقاني  عليه   قهوةً   مثلَ     هجرهِ   
    وطعم   حياتي   مُذ   بُليتُ     بفقدهِ
وما أسكرت قلبي وكيف وما   صحا    
   ولا  زال  سكراناً   بسكرةِ   وجدهِ
ولو   أنّه   يسقيه    خمرةَ      ريقهِ  
     لأطفأ   وجدا   قد    كواه      بوقدهِ
سقاني    وحيّاني    بوردة      خدهِ
       وريَحان    صُدغَيهِ    وبانةِ    قدهِّ
وما زحني  بالهجرِ  والهجر    قُاتلٌ  
     وما   مزحهُ   بالهجرِ   إلا   كجِدهِّ
وبتنا كما  شئنا  وشاء  لنا    الهوى   
    يَكفُّ  علينا  الوصلُ  فاضلَ    بردهِ
زمانا نعمنا فيه  بالوصل    فانقضى  
     وبانَ علي رغمي  ومَن  لي    بردهِّ
فلا تعذُلَّنَّ  الدهرَ  في  سوء  غدرهِ    
   ولا   تَطلُبَن   منه   الوفاءَ     بعهدهِ
وخذ  ما  أتى  منه   فليس     بعامد   
    وما   خطأ   المقدار   إلا     كعمدهِ
ورِفقا   فما   الإنسانُ   إلاّ     بجَدِّهِ  
     وليس   بمُغنٍ   عنه   كثرةُ      كَدهِّ
فما  يسِبقُ  الطِّرفُ  العتيق     بشدّه     
  ولا  يقطع  السيف   الذليقُ     بحدهِّ
ولكنّ  أقداراً   تَحكَّمُ   في   الورى   
    فيأخذ    كلّ    منهم    قَدرَ    جَدهِّ
وما   أحدٌ    نال    العلاءَ      بحقهِ   
    وأدركه   دون    الرجال      بجهدهِ
سوى الصدر مجد الملك فهو سمالَهُ    
   بجدٍّ     وجدٍّ     مستقلّ        بعهدهِ
فما  قرّ  صدرُ   الدين   إلا     بقلبه   
    ولا  اشتدَّ  أزرُ  الملُكِ  إلا    بمجَدهِ
وحنَّ إليه الدّستُ مذ كان    مرضَعاً    
   ونافس  فيه  التختُ  أعوادَ     مهدهِ
على مجدهِ  من  جودهِ  درعُ    نائلٍ   
    تكفَّل    كعبيُّ    السماحِ      بسَردهِ


        **************************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق