الجمعة، 8 يناير، 2010

اصحاب الجنة في القران الكريم الجزء الثاني تاليف فالح نصيف الحجية

اصحاب الجنة في القران الكريم

تاليف

فالح نصيف الحجية
الكيلاني

الجزء الثاني

الطبعة الثانية
منقحة ومزيدة



























من سورة لقمان

بسم الله الرحمن الرحيم

(( الم . تلك آيات الكتاب الحكيم . هدى ورحمة للمحسنين . الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم بالاخرة يوقنون . اولئك على هدى من ربهم واولئك هم المفلحون . )) (1)

سورة لقمان آيه 1_ 5

الم من حروف المعجم .. حروف اللغة العربية التي نزل بها المصحف الشريف وتكونت فيها آيات القرآن الكريم والحكمة والموعظة الحسنة وانزلها الله تعالى لهداية عباده الى عبادته ورحمة لهم وبهم وهم يتدبرون القرآن الكريم اثناء قراءته ويلتزمون باحكامه فيؤدوا الصلاة والزكاة ويؤمنون بيوم القيامة من انه يوم الحساب يقينا ثابتا فهؤلاء هم الذين هداهم الله تعالى وبهداه اقتدوا واهتدوا فجعلهم يتمتعون بالوان النعيم الكثيرة لانهم من اصحاب الجنة .

-----------------------------------------



بسم الله الرحمن الرحيم

(( ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات النعيم . خالدين فيها وعد الله حقا وهو العزيز الحكيم .))



سورة لقمان آيه 8_9


ان الذين آمنوا بالله واطاعوا رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم وعملوا الاعمال الصالحة اعد الله لهم جنات واسعة ذات نعم كثيرة وافرة خالدين مخلدين فيها وعدا منه سبحانه وتعالى وعدا حقا ولا يخلف الله وعده . لانه ذوالقدرة الواسعة والعزة والعزم ثابت في حكمه وقد حكم ان يكونوا هؤلاء من اصحاب الجنة .

---------------------------------


بسم الله الرحمن الرحيم

(( ومن يسلم وجهه الى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى والى الله عاقبة الامور . ))


سورة لقمان آيه 22

من يخلص في عبادته ويسلم وجهه الى الله تعالى -والاخلاص هو افراد القلب لعباده الله تعالى وسره الصدق المعبر عنه بالتبرى من الحول والقوة واخراج الخلق من معاملة الحق من معاملة الحق مع طلب الحظوظ الدنيويه والاخروية طمعا في الرحمة فعبادتهم محبة ذات الله تعالى وشوقا الى لقائه وتحقيق القيام بوظائف العبودية مع عظمة الريوبية- فعبادتهم بالله ولله ومن الله والى الله تعالى . فمن كانت هذه صفته فقد استمسك بالدين الخالص حيث ان الله تعالى تعود اليه كل امور الحياة في الدنيا والاخرة ومن استمسكبالاسلام وقلبه مطمئن بالايمان وثبت على عبادة الله تعالى واحسن فعلا وعملا فهم اصحاب الجنة.


-------------------------------------------






من سورة السجدة

بسم الله الرحمن الرحيم


(( انما يؤمن باياتنا الذين اذا ذكروا بها خروا سجدا وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون . تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون . فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاءاً بما كانوا يعملون . أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقا . لا يستوون . اما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم جنات المأوى نزلاً بما كانوا يعملون . ))
سورة السجده آيه 15_19

سبحانك ياعظيم .. ماذا خلقت ومن أي شئ خلقت قلوب المؤمنين . واية بذرة غرست بدواخلها .. من يؤمن بايات الله تعالى .. -انما يؤمن بأياتنا الذين اذا ذكروا بها خر وا سجدا وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون ..- اذن المؤمنون قلوبهم رقيقة شفافة ملئت عاطفة وحبا لله بحيث اذا ذكرت ايات الله امامهم او على او مسامعهم يتأثرون بها وتنفتح لها قلوبهم ونفوسهم فيقعون ساجدين لعظمة الله تعالى محبة له وخشية منه . وراحوا في تسبيح وهم ساجدون سبحانك ربي الاعلى وبحمدك في تواضع وخشوع فهم لا يعرفون التكبر في حياتهم ولا في عبادتهم ولا على العباد نفوسهم مجبولة على الحب .
والخيرللجميع والتواضع مع الاخرين في سجودها وعبادتها خشوع تعظيم وتكبير لله تعالى تتجافى اجسامهم واعضاؤهم عن المضاجع وتهجر النوم . وينهضون في لياليهم ليعبدوا الله تعالى تهجدا ويقضون هزيع الليل في تسبيح وتهليل وقيام صلاة الليل وترتيل القرآن الكريم وأنتظار صلاة الفجر في دعاء تقربا لله تعالى خوفا من خشيته وهيبته وعظمته وطمعا في رزقه وجنته ومنته عليهم في الدنيا والاخرة . واضافة الى اقامة الصلاة فانهم ينفقون ما استطاعوا من اموالهم تقربا لله تعالى . لذا فقد وعدهم الله تعالى حسن الثواب ثواب عظيم تقر به العيون ولا يعرف مداه او سعته احد . ثواب لم تقع على مثله عيب ولا سمعت به اذن انسان ولا خطر على قلب بشر كما بشر بذلك الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم .
وذكر الله تعالى علامة الفلاح وسبيل الرقي والنجاح لذا فهو شعار كل مؤمن وملاذ كل ذي فضل وتحقيق وعبادة وتنقشع به الظلمات وتتبدد به الحجب وتصفى به النفوس من اكدارها وتطهر من أدرانها وهذه هي نفس المؤمن فهي لا تستوي ولا تتساوي مع نفوس الفاسقين من الكفرة والمشركين حيث ان الله تعالى أفرد للمؤمنين العا ملين الصالحات الجنات الخالدة يسكنونها أبدا في رحاب الله تعالى ينزلهم المنازل الرفيعة والخير العميم في الجنة خالدين .

--------------------------------------------





من سورة الاحزاب

بسم الله الرحمن الرحيم

(( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الاخر وذكر الله كثيرا . ولما راى المؤمنون الاحزاب قالوا هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله وما زادهم الا ايمانا وتسليما . من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا . ليجزي الله الصادقين بصدقهم ويعذب المنافقين ان شاء أو يتوب عليهم ان الله كان غفورا رحيما . ))
سورة الاحزاب آيه 21 _ 24

رسول الله الحبيب المصطفى هو القدوه الحسنه لكل المسلمين والمؤمنين منذ بدء الاسلام الى قيام الساعه بالصبر والثبات والعباده والتقوى وكل عمل الخير . وعلامه هذه الحاله انهم يرجون رحمة الله تعالى ويؤمنون باليوم الاخر والتزموا ذكر الله كثيرا . وذكر الله افضل والعبادات (( ولذكر الله اكبر)) وذكر الله تعالى ايمان ونور وهدى وعرفان وسعه في العيش وانشراح في الصدر والقلب وسعادة في الدارين . مجلبة للانس والسرور . عنوانه الهدايه ومنار الصلة وتحقيق الارادة(( لا اله الا الله )) والذكر ذكران ذكر يتولد من الخوف والخشيه وذكر يتولد من الشوق والمحبه فالذكر المنبعث من الخوف والخشيه فهو ذكر من يذكر الله تعالى مع نفسه ويرى ان ذكر الله له. ماكان الا بذكر الله ويعلم انه بذكره الله يصل الى ذكر الله له واما الذاكر الاخر فهو الذاكر الذي يتذكر ذكر الله له في الازل حيث لم يكن موجودا الى ان يصير في الدنيا مفقودا . . ثم الى الاجر . . فذكر الله تعالى له سابقا ازليا خالدا ابديا فذكره لله تعالى مكدرا بالشهوات ممزوجا بالغفلات فشتان بين من يدل على الله برؤية ذكره وبين من يدخل على الله برؤية فضله ومنته وان ذكر العبد لله تعالى في اضافه ذكر الله للعبد كالغبار تحت المطر وهذه الحاله يكون فيها الذكر منه وتشريف تستوجب الشكر ولا يقدر الصبر على وفائه الا بتوفيقه له سبحانه وتعالى حيث ينعم على عبده ثم يشكره على ماقام به من واجب شكر تلك النعمه.
والذكر في القلب يتجوهر ويستكن فيه نور اليقين حتى اذا ذهبت صوله الذكر من اللسان والقلب لايزال نوره متجوهرا ويصير الذكر حينئذ ذكر الذات . وهذا الذكرهو المشاهده. المقصود الاسمى في الذكر في القلب المصحوب بنور اليقين . فيظهر ان الذكر اولا بالحروف واللسان ثم في القلب والجنان . ثم السر بعد تجوهره في القلب وعلامة انحرا ق القلب للذكر الخفة في الاعضاء حتى يكاد الذاكر يطير لخفته فاذا سكت لسانه عن الذكر تحرك قلبه في صدره بالذكر فاذا بقي عليه وداوم وصل الذكر الى سره وهنا تكون الغيبه عن الذكر والذاكر في المذكور فعاش في نور اليقين والايمان. ولاتنطفي في قلبه انوار الايمان بل تتوهج بذكر الله تعالى .
وفي معركة الخندق او معركة الاحزاب شهد المؤمنون وتيقنت نفوسهم ان وعد الله حق حيث شاهدوا تكالب الاحزاب من قريش وغيرها عليهم . فيثبتوا على الحرب والقتال وكان لهم في رسول الله اسوه حسنه وقالوا هذا ما وعدنا الله ورسوله . ووعد الله هو الصدق المحقق. فزاد الايمان في قلوبهم ونفوسهم فكان لهم النصر والسلام .
ومن المؤمنين رجال ثبتوا على عهدهم واتموا بيعهم. فقد اشترى الله تعالى من المؤمنين اموالهم وانفسهم بان لهم الجنه . فقد وفوا بالبيع وثبتوا في مواقع الايمان ومنهم من نال الشهاده ومنهم من ينتظرها بفارغ الصبر لشدة الايمان وقوة العقيده فان الله تعالى يجزيهم على صدقهم في عهدهم ويثيبهم على ايمانهم خير الجزاء. اما المنافقون فان الله
تعا لى يعذبهم في حياتهم الدنيا بالذل والهوان وفي الاخره عذاب النار او يتوب عليه. فانه الغفور للذنوب الرحيم بعباده .

--------------------------------------------



بسم الله الرحمن الرحيم

(( ان المسلمين والمسلما ت والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات اعد الله لهم مغفره واجرا عظيما.))(1)

سورة الاحزاب أيــه 35


والمسلمون هم الذين فوضوا امرهم الى الله تعالى وتوكلوا عليه في كل امورهم وشهدوا ان لا اله الاالله وان محمد رسول الله شهاده حق وايمان. والمسلمات مثلهم . والمؤمنون الذين امنوا بما نزل على محمد هو الحق من ربهم والمؤمنات . والقانتون لله بدوام عبادته وطاعته واطاعه رسوله الكريم والقانتات. والصادقين في اقوالهم وافعالهم وثباتهم والصادقات . والصابرون على مااصابهم والصابرات والخاشعون لله تواضعا وذله ومهابة من باطن قلوبهم وسرائر نفوسهم والخاشعات . والمتصدقون الذين بذلوا اموالهم في سبيل الله تصدقا على المحتاجين من المسلمين والمتصدقات . والصائمون والصائمات والحافظون فروجوهم من الزنى والفحش الا على ازواجهم او ماملكت ايمانهم والحافظات فروجهن الاعلى ازواجهن فقط . والذاكرون الله تعالى في التسبيح والتحميد والتمجيد والتكبير والتهليل وتلاوة المصحف الشريف ذكرا كثيرا والذاكرات. كل هولاء اعد الله لهم ووعدهم ربهم مغفرة ومحوا لذنوبهم واجرا عظيما فقد جعلهم من اصحاب الجنه



---------------------------------------




بسم الله الرحمن الرحيم


(( ياأيها الذين آمنوا أذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكره واصيلا . هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات الى النور وكان بالمؤمنين رحيما . تحيتهم يوم يلقونه سلام وأعد لهم أجرا كريما . ))


سورة الاحزاب آيه 41 _ 44


امر من الله تعالى الى المؤمنين القيام بذكر الله ذكرا كثيرا وتسبيحه صباحا ومساءا والفاظ الذكر والتسبيح متلازمة متكاملة التحميد والتهليل والتقديس والتمجيد والتعظيم والحوقلة والتنزيه وقد اكد المصحف الشريف على ذكر الله منها قوله تعالى (( اذكروني اذكركم )) و (( ياأيها الذين أمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا )) و (( الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم )) و (( فاذا قمتم للصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم )) و (( واذكر ربك في نفسك تضرعا وخفية ودون الجهر من القول بالغدو والاصال ولاتكن من الغافلين )) و ((ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر . ولذكر الله اكبر والله يعلم ما تصنعون )) اما في الاحاديث الشريفة فقد ورد الكثير الكثير في الحث على ذكر الله وفضل هذا الذكر العظيم اخص بعضها الحديث القدسي المروي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول الله تعالى ((اذا ذكرني عبدي في نفسه ذكرته في نفسي واذا ذكرني في ملاء ذكرته في ملاء خير من ملائه واذا تقرب من شبرا تقربت منه ذراعا واذا تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا واذا مشي الي هرولت اليه )) متفق عليه . وفي حديث قدسي آخر (( انا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه ))


وعن عمر بن الخطاب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال الله تعالى (( من شغله ذكري عن مساءلتي واعطيته افضل ما اعطي السائلين )) رواه البخاري والبزار والبيهقي .

وعن ابي الدرداء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( الاانبئكم بخير اعمالكم وازكاها عند مليككم وارفعها في درجاتكم وخير لكم من اعطاء الورق والذهب وخير لكم من ان تلقوا عدوكم فتضربون اعناقهم ويضربون اعناقكم قالوا وما ذالك يارسول الله قال ذكر الله عز وجل )) رواه الحاكم ابن ماجه

وعن معاذ قال قال رسول الله عليه وسلم
(( ما عمل ابن ادم من عمل انجى من عذاب الله من ذكر الله عز وجل قالوا يارسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله )) رواه الطبراني وابن ابي شيبه وقد وجدت في الاثر انه قيل كل نفس تخرج من الدنيا عطشى الا ذاكر الله عز وجل . سبحانك ياعظيم يالله لذالك فان الله تعالى يدخل في رحمته الذاكرين ويصلي عليهم أي يرحمهم ويبعدهم عن الضلا ل والمعصيه ويهديهم الى نور الايمان والهدايه وامر سبحانه وتعالى ملائكته بالاستغفار للذاكرين الله تعالى .و يستجيب لفضل هذا الاستغفار وهذا الدعاء بان يدخلهم الجنه . وهناك في الجنه حيث يلتقى الملائكه بالذاكرين يسلمون عليهم بتحيه الاسلام سلام عليكم وقد هيأالله لهم في الجنه المقام الكريم والخير الدائم والجزاء الحسن نعمة منهم وفضلا لا صحاب الجنه

-----------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

(( ياأيها النبي انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا . وداعيا الى الله بأذنه وسراجا منيرا . وبشر المؤمنين بأن لهم من الله فضلا كبيرا .))
سورة الاحزاب آيه 45_47

يخاطب الله تعالى رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم بأنه أرسله الى الناس ليكون شاهدا عليهم بعد ابلاغهم رسالته الشريفة ويشاهد أعمالهم فيبشر المؤمنين بالجنة الذين أمنوا بالله ورسوله والتزموا توحيد الله تعالى وينذر الذين عصوا الرسول الكريم ان مصيرهم الى النار فالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم هو المبشر لكل الذين آمنوا بان الله تعالى اعد لهم منه فضلا كبيرا وثوابا عظيما وعطاء لا ينفذ لانه من اصحاب الجنة .


------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
(( ان الله وملائكته يصلون على النبي ياأيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ))

سورة الاحزاب آيه 56

عليك صلوات الله وسلامه ياحبيبي يارسول الله بهذه الايه الشريفة خص الله رسوله محمد صلى الله عليه وسلم بما لم يخص به نبي ولا رسول صلاة من الله وهي الرحمة والرضوان عليك يامحمد يارسول الله . وصلاة من الملائكة وهي الدعاء والاستغفار له صلى الله عليه وسلم . تعظيما لقدر المصطفى صلوات الله عليه وسلامه ثم امر الله تعالى المؤمنين ان يصلوا عليه ويسلموا تسليما له دون غيره من الانبياء تشريفا له . وقد جاء في الاثر ان المؤمنين من الصحابه سألوا النبي صلى الله عليه وسلم . كيف نصلي عليك يارسول الله قال قولوا (( اللهم صلي على محمد عبدك ورسولك وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما
باركت على ابراهيم وآل ابراهيم انك حميد مجيد )) ولشرف هذه الصلاة الحقها الله تعالى في كل صلاة ولا صلاة لمن لا يقر بها . اما انا فأقول بعد الصلاة والسلام على الحبيب المصطفى :


ربي اليك فؤادي حين يغبطه
حب الرسول وما فيه من النهل

اني بحب المصطفى المختار في وله
ينازع النفس والاشجان في كلل

يا سيدي يلرسول الله حبكموا
فرض علينا وما نراى له مقلي

فالقلب يخفف والامال واجفة
والشوق يكبر والايمان كالجبل

اني قصدتك بعد الله محتسبا
ياسيدي المصطفى شوقا على أمل

أرجو الشفاعة يوم الحشر مبتهلا
أن لا الـــــه الا الله فـي الازل

مني عليك سلام الله ياسندي
مادامت الارض باسم الله في نزل




---------------------------------------------



بسم الله الرحمن الرحيم

(( ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا . يصلح لكم
اعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما . ))

سورة الاحزاب ايه 70_71

ايها المؤمنين اتقوا ربكم واجعلوه امام عيونكم في كل ما تفعلونه وتقولونه وفي قلوبكم ايمانا وعبادة واحفظوا ألسنتكم من كل قول يجانب الصدق والصواب وقولوا وتلفظوا بخير الكلام وسريرة فأن فعلتم ذلك فأن الله تعالى يوفقكم لصالح الاعمال في الدنيا ويرضاها لكم ويغفر ما قد اقترفتم من ذنوب ويمحوها عنكم ومن اطاع الله ورسوله والتزم الايمان والصلاح وأمر بالمعروف ونهى عن المكاره والمنكر فان الله يجعله من اصحاب الجنة .




-----------------------------------------






من سورة سبأ
بسم الله الرحمن الرحيم

(( الحمد لله الذي له ما فيالسموات وما في الارض وله الحمد في الاخرة وهو الحكيم الخبير . يعلم ما يلج في الارض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو الرحيم الغفور .))

سورة سبأ أية 1و2

الثناء والحمد والشكر لله عز وجل الذي خلق كل شى مالك الملك كل ما في السموات السبع والارضين ملكه وتحت تصرفه وبمشيئته سبحانه وتعالى في الحياة الدنيا وفي يوم القيامة لا يحمد سواه حكيم عظيم في كل ما صنعه وخلقه ودبره . خبير بعباده وكل خلقه وما يكسبون وما يعلنون او يسرون . وهو العالم الذي يعلم في كل ما خلق تحت الارض وما فوقها وما يخرج منها من نبات وحيوان ومعادن وحياه وكل شي وما يدخل فيها وما ينزل من السماء من ماء ومطر وبرق ورعد وما يصعد فيها من طير وغيره وما يعرج فيها من ملائكة . سبحانه وتعالى فهو الرحيم بنعمه على خلائقه وهو الغفور لهم زلاتهم و ذنوبهم . وبغفرانه ورحمته طمع المؤمنون فادخلهم الجنة .

------------------------------------------


بسم الله الرحمن الرحيم

(( وما اموالكم ولا اولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى الا من امن وعمل صالحا فاولئك لهم جزاء الضعف بما عملوا وهم في الغرفات امنون . قل ان ربي يبسط الرزق امن يشاء من عباده ويقدر له وما انفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين . ))

سورة سبأ أية 37 و 39

خلق الله تعالى للانسان الاولاد ومنحهم الاموال ومنهم من اسبل عليهم الخير والمال ومنهم من حرمه منه ومنهم من اعطاه الاولاد ومنهم من اتى الله بقلب سليم مليء بالايمان والطاعة والعبادة لله . فرب مال يعذب الله تعالى به صاحبه ورب ولد لم يحصل منه والده الا الشر والعقاب فالاموال والاولاد لاتقرب احدا من ربهم الا اذا كانوا مؤمنين فالمؤمن والعامل والاعمال الصالحة هم بلا شك اولادهم صالحين او منهم الصالحين والمؤمن بلا ريب منفق امواله في سبيل الله تعالى فيرضى عنه وعند ذلك يضاعف اجره لعبادته ووتقواه ولما انفقه من اموال وما خلفه من ولد صالح وذريه صالحة تدعوا له وعندها يكون من اصحاب الجنة والغرفات كنايه عن القصور الواسعة في الجنة فهم ساكنون بأمان ونعيم مقيم فيها .

اما رزق ربي فأنه واسع عميم يبسطه او يمنحه لمن يريد من عباده ويقدر لهم رزقهم دون النظر الى أعمالهم وافعالهم فالله تعالى يعطي المال والرزق من يشاء بدون حساب وقد يكون هذا الرزق على بعضهم غمة وهم الاغنياء الذين لا يخرجون زكاة اموالهم ولا يتصدقون منها والكافرون الذين جحدوا نعم الله عليهم .
اما الذين ينفقون اموالهم في سبيل الله ويبغون فيها وجه الله تعالى فالله تعالى يضاعف لهم الاجر والثواب ويرزقهم الجنات في الاخرة ويزيدهم في رزقهم في الدنيا وفي الاخرة وهو خير الرازقين .


------------------------------------









من سورة فاطر

بسم الله الرحمن الرحيم

(( انما تنذر الذين يخشون ربهم بالغيب وأقاموا الصلاة ومن يتزكى فانما يتزكى لنفسه والى الله المصير . ))


سورة فاطر آيه 18

ايها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم انك تبلغ وتخوف الذين آمنوا بالله فتخشع قلوبهم لذكر الله خوفا وهيبة لعظمته وهول عقابه الذي اعده للكافرين فهم يخشونه بقلوبهم ونفوسهم وافكارهم بايمان ثابت واقاموا ما فرض عليهم ربهم من الصلاة والزكاة وبين الله تعالى ان الناس الذين يتزكون فانما زكاتهم لانفسهم وان مرجعهم بعد الموت الى الله فيحاسبهم على افعالهم الخيرة هذه بالخير ويجعلهم من اصحاب الجنة .

---------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

(( ومن الناس والدواب والانعام مختلف الوانه كذلك انما يخشى الله من عباده العلماء ان الله عزيز غفور . ان الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وانفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور .ليوفيهم اجورهم ويزيدهم من فظله انه غفور شكور . ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبير . جنات عدن يدخلونها يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤ ولباسهم فيها حرير . وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن ان ربنا لغفور شكور . الذي أحلنا دار المقامة من فضله لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب . ))


سورة فاطر آيه 28_35

مثلما خلق الله تعالى الجبال بالوانها واشكالها وما في داخلها من صخور مختلفة الالوان بيض وحمر وسود والوان اخرى فان الله تعالى خلق الناس كذلك بالوان واشكال مختلفة بين الاسود والاسمر والابيض والحنطي والطويل والقصير والغث والسمين . الوان مختلفة وكذلك الدواب والانعام . صور مختلفة والوان مختلفة وخلق مختلفة . و من كل هؤلاء منهم اكثر تعظيما وعبادة وخشية ورهبة الى الله تعالى . انهم هم الذين منحهم الله تعالى نعمة العلم والفهم . فهم العلماء .فالعلماء هم الذين يستقر الايمان في قلوبهم وعقولهم اكثر من أي صنف من الذين يستقر الايمان في قلوبهم وعقولهم اكثر من أي صنف من البشر . وفي حديث الحبيب المصطفى (( اعلمكم بالله أشدكم له خشيه )) خير دليل على ذلك . وكلما قل علم المرء او كثر جهله كان ايمانه بالله أقل لكن كل الناس والخطاب للجميع الذين يعكفون على تلاوة القرآن الكريم ويتدبرون آياته ويقيمون الصلاة في اوقاتها وحسبما امر الله تعالى بها واخرجوا زكاة اموالهم وانفقوا مما اعطاهم الله تعالى من رزق وتفضل عليهم به سراً وعلانية فأنهم يرجون فضل الله تعالى ورحمته بهم وهي تجارة رابحة لان كل نفقة بحسنة يقررها وتضاعف الحسنة الى عشر أمثالها . فالله تعالى يعطيهم فضل انفاقهم واعمالهم ويزيدهم عليها بالمضاعفة لها فضلا من رحمتة لهم والقرآن الكريم هذا الكتاب الذي انزله الله على محمد صلى الله عليه وسلم هدايه للناس ويتوارث علومه وهدايته وبيانه للناس جيلا بعد جيل وسيكونون ثلاثة أزواج منهم من يظلم نفسه بجحوده له وكفره وقلة اعتقاده ومنهم من يكون ايمانه به قليل واستجابته لربه ضعيفة ومنهم من يلتزم بكل ماجاء به باذن الله تعالى وهم الذين تفضل الله عليهم بالايمان والهدى وجعلهم من اصحاب الجنة وعدن من اسماء الجنة فهم بدخولها بفعالهم وايمانهم وفيها تعلوهم البسة حريرية ناعمة ويلبسون اساور ذهبية في معاصمهم مزدانه باللؤلؤ فهم في خير عظيم ورفاهيه لا مثيل لها والبسة جميلة وحليه مختلفة تفرح القلب وتسر النفس ويرتاح لها الفكر وهم فيها يحمدون الله تعالى على نعمه لهم وادخالهم الجنة وبعدهم عن النار والحزن فيها حيث ان الله قد غفر لهم ذنوبهم التي اقترفوها في حياتهم الدنيا لما فعلوه من خير ولما في نفوسهم من ايمان فالله تعالى هو الغفور وهو الشاكر لعباده ما تفضل به عليهم من نعم الايمان والصلاح واسكنهم الجنة التي هي دار المقام الخالد والعز الدائم والخير العميم والرفاهيه الوارقة من فضل الله تعالى ونعمة عليهم لا يمسهم في هذه الجنة تعب ولا يوجد فيها عطش وظمأ وعلة فهم من نعيم ونعيم وعيش كريم وصحة دائمة قد أعطوا كل ما حرصوا منه في الدنيا الفانية فهم اصحاب الجنة .


*****************************




من سورة يس

بسم الله الرحمن الرحيم

(( انما تنذر من اتبع الذكر وخشي الرحمن بالغيب فبشره بمغفرة وأجر كريم ))

سورة يس آيه 11

ايها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من اتبع ماانزل الله عليك في القران الكريم بقلوب خاشعه خشية لله . الذين شملتهم رحمته وعطفه فبشر كل من امن بالله واتبع ماجاء في القران الكريم وخشي الله الراحم بعباده . بشرهم بالغفران من الله لذنوبهم وانه سبحانه وتعالى جعل لهم اجرا عظيما وكريما على عبادتهم وحسن اعمالهم بان جعلهم من اصحاب الجنه. -----------------------

بسم لله الرحمن الرحيم


(( اني امنت بربكم فاسمعون . قيل ادخل الجنه قال ياليت قومي
يعلمون . بما غفر لي ربي وجعاني من المكرمين . ))
سورة يس الايات 25\27

نزلت هذه
الايات على لسان حبيب النجار رحمه لله تعالى لاهل انطاكيه يدعوهم فيها للايمان بالله . انه امن بالله تعالى ودعاهم الى الايمان به فاعطاه الله الجنه وغفر له ذنوبه وجعله من الذين اكرمهم وانعم عليهم . وتمنى لقومه ان يكونوا مثله ايمانا وعباده لعل الله يرحمهم ويجعلهم من اصحاب الجنه .
--------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم

(( ان اصحاب الجنه اليوم في شغل فاكهون . هم وازواجهم في ظلال على الارائك متكؤون . لهم فيها فاكهه ولهم ما يدعون . سلام قولا من رب رحيم . ))
سورة يس الايه 55 – 58
في هذه اليوم العظيم يوم القيامه يوم الحساب اصحاب الجنه في حالة شغلتهم هي ماراوه في الجنه ونعيمها وظلالها وما اعد الله لهم فيها من خير ونعمه واسعه فهم فاكهون فيها مما افاء الله عليهم من نعمها . ومعهم ازواجهم اللاتي اخلصن معهم في الحياة الدنيا وكن مساعدات لهم على كثرة الايمان ومطيعات لهم كما امر الله تعالى فهم واياهن في الجنه على سرر متكئين . لهم فيها كل انواع الفاكهه والنعمه وكل مايطلبون ويتمنون . والملائكه يدخلون عليهم طوافون بينهم وهم يلقون اليهم سلام الله تعالى ربهم الواسع الرحمه الكثير العطف والغفران الذي انعم عليهم وجعلهم اصحاب الجنه . -----------------------------------


من سورة الصافات

بســـــــم الله الرحمن الرحيم


(( الا عباد الله المخلصين . اولئك لهم رزق معلوم . فواكه وهم مكرمون . في جنات النعيم . على سرر متقابلين . يطاف عيليهم بكاس من معين . بيضاء لذه للشاربين . لا فيها غول ولاهم عنها ينزفون . وعندهم قاصرات الطرف عين . كانهم بيض مكنون . فاقبل بعضهم على بعض يتسائلون . قال قائل منهم اني كان لي قرين . يقول أانك لمن المصدقين . ااذا كنا تربا وعظاما اانا لمدينون . قال هل انتم مطلعون . فاطلع فراه في سود الجحيم . قال فالله ان كدت لتردين . ولولا نعمه ربي لكنت من المحضرين . افما نحن بميتين . الا موتتنا الاولى وما نحن بمعذبين . ان هذا لهو الفوز العظيم . لمثل هذه فليعمل
العاملون . ))

سورة الصافات ايه 40 -61

عباد الله الذين اخلصوا عبادتهم لرب العالمين اولئك انعم الله تعالى عليهم واسكنهم الجنه التي وعدهم بها فلهم فيها رزق كريم دائم وفير وكثير . وفاكهه مما يتخيرون وما يطلبون وما تهواه انفسهم وتشتهي قلوبهم . فهم في الجنة على الارائك متكؤون يجلسون عليها متقابلين . فهم احبة واخوة جمعتهم محبة الله وخشيته فهم اشبه باخوة متحابين يجلسون جلسة واحدة في فرح غامر على ارائك مصفوفة وكراس متجاورة بشكل صفوف . متقابلة وجوههم . يتحدثون بينهم يدور بينهم الملائكة وكانهم صبيان في عز الصبا وجمال الروح وخفتها وهم يحملون كؤوس من الخمرة المصفاة
من الانهار العذبه التي جعلها الله لهم في الجنة وكل بما يشتهي ويريد خمرة من عسل مصفى وخمرة من عنب خلص وخمرة من مما خلق الله تعالى وابدع في خلقها ونقائها وصفائها لذيذ طعمها حلو مذاقها طيبة رائحتها . ابيض لونها تسر الناظرين والشاربين .وكل صبي يحمل في يديه ابريق وكوب يسقي أصحاب الجنة وهو يطوف عليهم فتنبعث البهجة والسرور في قلوبهم ولهم فيها ازواج مطهرة وحور عين ذات اعين واسعة مقصورات الطرف لاينظرن الى احد من الرجال الا الرجل الذي ارواهن وكن من نصيبه وهن من جمالهن وحسنهن كأنهن بيض مكنون مستور عن الاعين والناس . فيهن استحياء وفي عيونهن خفر يزيد جمالهن وحسنهن . وهم في هذه الجلسه يتحادثون ويتسامرون وعلى سبيل المثال او من بعض سمرهم أن أحدهم قال اني كان لي قرين يلازمني ويحادثني هل انت من المصدقين بيوم الحساب . وكيف تصدق انه اذا كنا مثل التراب بل جزء منه او عظاما نخرة باليه . نبعث من جديد ثم نحاسب على اعمالنا . حاول هذا القرين ان يظلني ويغويني ويوقعني في الضلاله وينزع الايمان من قلبي لولا رحمة الله تعالى بي . وبقائي على الايمان والاخلاص لرب العالمين . ثم يلتفت هذا المتحدث وهو من اصحاب الجنة يتحدث الى جماعته فيها يقول لهم هل بأمكانكم او هل ترغبون بالاطلاع على هذا القرين _ بعد الحساب _ ثم ينظر اليه ويوجه نظرة تلقاء النار فيراه في وسطها يتعذب فيقول له انك كنت تحاول خداعي واضلالي لولا نعمة الله تعالى وبقائي على الايمان لكنت صرت معك حيث انت الان . الحمد لله على نعمائه واحسانه ان جعلني من اصحاب الجنة . ثم يلتفت الى اصحابه في الجنة وهو في نعيمها متساءلا بفرح غامر هل سنبقى في هذه الحاله الى ابد الابدين لانموت الا الموته التي متناها في الدنيا قبل البعث او هل نعذب ونحاسب مرة اخرى . بل نحن في هذا النعيم الخالد دائمون وانه لهو الفوز العظيم ولمثل هذا الموقع وهذه المكانه العاليه فليعمل كل انسان أي يؤمن بالله تعالى ويطيع أمره فيكون من اصحاب الجنة .

**********************





من سورة ص

بسم الله الرحمن الرحيم


(( هذا ذكر وان للمتقين لحسن مآب . جنات عدن مفتحه لهم الابواب . متكئين فيها يدعون فيها بفاكهة كثيرة وشراب . وعندهم قاصرات الطرف أتراب . هذا ما توعدون ليوم الحساب . ان هذا لرزقنا ماله من نفاد . ))


سورة ص آيه 49_54

المتقون اعد الله لهم افضل مرجع يرجعون اليه ويؤبون لينتجعوا فيه وهذا المنتجع هو جنات عدن ابوابها مفتوحة لهم غير موصدة ينعمون فيها بترف وشرف ولذة واطمئنان متكئين على الارائك على رفرف خضر وعبقري حسان فيها انواع الفاكهة وكثرتها وشراب مختلف الوانه . وعندهم الحور الحسان مقصورة أطرافهن حبيبات كلهن .بعمر واحد . وهذا هو ما وعد الله به عباده المتقين في يوم الحساب نعيم دائم وعيش ناعم ورزق قائم لا ينفذ ولا يقل خالدين فيه لانهم من اصحاب الجنة .

--------------------------------------------



بسم الله الرحمن الرحيم


(( قل انما انا منذر وما من اله لا اله الا الله الواحد القهار .
رب السموات والارض وما بينهما العزيز الغفار . ))

سورة ص أية 65-66

الخطاب موجه الى الحبيب المصطفى قل يا محمد صلى الله عليه وسلم لايوجد اله الا الله . فهو الواحد المنفرد بوحدانيته القاهر للمشركين به والكافرين يقهرهم بقوته وسطوته وعظمته . فهو رب كل شي في السموات والارض وكل شي بين السموات والارض وما فيها عزيزعظيمة عزته غفار لعباده الذين امنوا واطاعو رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم فهو يغفر لهم ويرحمهم ليدخلهم مدخلا يرضونه ويجعلهم من اصحاب الجنة .

--------------------------------------











من سورة الزمر
بسم الله الرحمن الرحيم

(( امن هو قانت اناء الليل ساجدا وقائما يحذر الاخرة ويرجو رحمة ربه . قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون انما يتذكر اولوا الالباب . قل يا عبادي الذين امنوا اتقوا ربكم للذين احسنوا في هذه الدنيا حسنة وارض الله واسعة . انما يوفي الصابرون اجرهم بغير حساب . قل اني امرت ان اعبدالله مخلصا له الد ين . وامرت ان اكون اول المسلمين . ))

سورة الزمر أية 9-12

القنوت هو السكوت والسكون وخاصة اثنا ء الليل متفكرا بعظمه الله تعالى ساجدا في صلاته قائما بين يدي ربه يخاف يوم الحساب ويرجو رحمة الله الواسعة .

فهل يتساوى الذين يعلمون ويعرفون ان الله حق وان الساعة لا ريب فيها وقلوبهم مفعمة بالايمان والذين لايعلمون شيئا فضلوا في طغيانهم يعمهون وجعل الله تعالى العلم هو المقياس بين الطرفين وهو الحق فليس العالم مثل الجاهل وما يتذكر ويعلم ويعرف هذه الامور الا اصحاب العقول الراجحة والافكار النيرة الذين منحهم الله تعالى القدرة على التمييز والعرفان .
ايها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم قل وأخبر عبادي الذين آمنوا بي أن يتقوني ويحسنوا التوبة لي ويعملوا الاعمال الصالحة الحسنة فأن من يعملها في حياته الدنيا نزيدهم في حسناتهم وارض الله واسعة فأن شعر احدهم ان هذا المكان او ذاك افضل للعبادة فليرحل اليه فكل الارض أرض الله واصبروا على ماتقاسونه من مشقة اثناء السفر والاقامة بالغربة وجراء هذا السفر والانتقال فان الله تعالى يثبت عليه بدون حساب انما رحمة منه وفضل . وقل لهم اني امرني الله ان أعبده باخلاص تام وايمان ثابت حيث ان الله اصطفاني وجعلني اول من أسلم واول فمن اهتدي برسالة الحبيب المصطفى صلىالله عليه وسلم من الناس فقد آمن بالله تعالى ثم انه صلىالله عليه وسلم اول المسلمين


------------------------------------------



بسم الله الرحمن الرحيم


(( لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الانهار وعد الله لايخلف الله الميعاد ))

سورة الزمر أية 20


الذين اتقوا ربهم وآمنوا به جعلهم الله تعالى من اصحاب الجنة وأعد لهم فيها مالاعين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ومنها هذه القصور الشامخة غرف من فوقها غرف مبنة تجري من تحتها الانهار قصور يرى ساكنوها المياه تجري من تحت قصورهم فهي اذن من قوارير . أرضها مزججة لايعلم سرها ونوعها ولونها وسعادتها الا الله الذين هيأها لعباده المتقين وهذا هو ما وعدهم به والله تعالى اذا ما وعد نفد لا يخلف ما وعد وما ثبت لهم وحق على الله تعالى اثا بة اصحاب الجنة بما وعدهم به .


*****************************



بسم اللها لرحمن الرحيم

(( والذي جاء بالصدق وصدق به اولئك هم المتقون . لهم ما يشاؤون عند ربهم ذلك جزاء المحسنين . ليكفرالله عنهم اسوا الذي عملوا ويجزيهم اجرهم باحسن الذي كانوا يعملون ))


سورة الزمر أية 33-35

الذي جاء بالصدق هو الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم والذي صدق به هم الذين امنوا به والصدق هو القران الكريم والدعوة الى التوحيد فهولاء هم الذين يخافون الله ويخشونه لهم من الله تعالى كل مايطلبون وما يريدون وما تهواه انفسهم وتلذ اعينهم به . وذلك جزاء كل من عمل الاحسان في الدنيا واطاع الله ووحده فهولاء اكد الله تعالى انه يغفر ذنوبهم وسيئاتهم التي عملوها في حياتهم الدنيا ويجزيهم على اعمالهم فيها الصالحة بان يضاعف لهم ويحسن اليهم ويدخلهم في رحمته لانهم من اصحاب الجنة .

------------------------------------




بسم الله الرحمن الرحيم

(( قل يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لاتقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم . ))


سورة الزمر آيه 53

من رحمة الله تعالى بعباده هذه الايه الشريفة التي امر الله تعالى رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ان يخبر الناس كافة ان الله تعالى يغفر كل الذنوب ويخبر العباد الذين كثرت سيئاتهم وعظمت ذنوبهم ان لا ييأسوا من رحمة الله ومغفرته فانه يقبل توبة كل انسان ويتوب على كل تائب لوجهه تعالى فالله تعالى يغفر كل الذنوب لان من صفاته انه هو الغفور الرحيم الغافر لكل السيئات والرحيم بعباده رحمة لا راحم مثله وقريب منها . رحمة وسعت كل شيء وتجاوزت وطغت على كل خلق فادخلهم في رحمته . فما عليهم الا الرجوع عن الخطايا والسيئات والاستسلام لله تعالى لعله سبحانه وتعالى يرحمهم ويجعلهم من اصحاب الجنة

-------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

(( وسيق الذين اتقوا ربهم الى الجنة زمرا حتى اذا جاؤوها وفتحت ابوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين . وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعده واورثنا الارض نتبوأ من الجنة حيث نشاء فنعم اجر العاملين . ))

سورة الزمر آيه 73 و74



في يوم القيامة هذا اليوم العظيم ينساق المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله الى منازلهم التي كرمهم الله بها في الجنة ذلك لانهم اتقوا الله تعالى حق تقاته يدخلونها جماعات جماعات تجمعهم روح الالفة والمحبة حتى اذا وصلوا اليها تفتحت ابوابها والجنة لها ثمانية أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم كل حسب درجته وعمله . وتلقتهم الملائكة المكلفين بالجنة بالفرح والحبور والاستبشار وهم يرحبون بهم ويسلمون عليهم بتحية الاسلام ( سلام عليكم ) طبتم فيها وعشتم فيها خالدين أبدا الدهر وهؤلاء المؤمنون يدخلونها وهم يرددون حمدا لله تعالى اذوعدهم الله تعالى الجنة و ثواب الاعمال الصالحة وان وعد الله تعالى منجز صادق ونعم الثواب ثواب العاملين والمطيعين الله ورسوله وآمنوا به فحياهم بنعمته وجعلهم من اصحاب الجنة .

---------------------------------------



من سورة المؤمن ( غافر )

بسم الله الرحمن الرحيم

(( الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به . ويستغفرون للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم . ربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم انك أنت العزيز الحكيم . وقهم السيأت ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته وذلك هو الفوز العظيم . ))

سورة المؤمن آيه 7_9

خلق الله تعالى الملائكة وجعل لهم درجات ومنازل واعمالا كل حسب ما اقتضته مشيئة الله تعالى فهم يحيطون بوحدانية ربهم وهم في تسبيح وتحميد وايمان دائم ثابت منهم بوحدانية الله تعالى وهم الذين جعلهم الله تعالى يستغفرون للمؤمنين من الناس الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا ومن استغفارهم يقولون ياربنا يامن وسعت رحمتك كل شيء ووسع عملك كل ما خلقت ربنا اغفر ذنوب الذين آمنوا بك والذين هديتهم الى الايمان وساروا في طريق الخير والصلاح وابتغوا طريق الفلاح .
الذي رسمته وبينته في كتابك الكريم وأعلنه رسولك الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم وتجاوز اللهم عن ذنوبهم واصرف عنهم العذاب يوم القيامة لتوبتهم ورجوعهم عن كل ما اقترفوه من ذنوب .وأدخلهم مع ابائهم وازواجهم وذرياتهم الصالحين منهم في جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من كل المؤمنين لينعموا فيها بفضلك انك انت العزيز صاحب العزة والقوة واليك الحكم والتدبير الخالص .
ومن تق السيئات وتحفظه في الدنيا من الزلل والخطأ فقد رحمته ومن يرحمه الله تعالى فقد فاز ومن فاز بعفو ربه ودخل في رحمته جعله من اصحاب الجنة وذلك الفوز العظيم

---------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

(( من عمل سيئة فلا يجزى الا مثلها . ومن عمل صالحا من ذكر او انثى وهو مؤمن فاولئك يدخلون الجنة يرزقون فيها بغير حساب . ))

سورة المؤمن آيه 40

جاءت هذه الايه على لسان مؤمن ال فرعون ذلك الرجل الذي أخبر موسى بأن الملا يأتمرون به ليقتلوه جزاء ما قتل احدهم فخرج موسى عليه السلام خائفا مترقبا الى مدينة مدين . وفي هذه الاية الشريفة يبين لقومه ان من عمل سوءا يجزى به وعليه وزره ويتحمل عقابه . ومن آمن بالله واطاع الرسول صلى الله عليه وسلم وعمل الاعمال الحسنة الصالحة التي أمر الله بها فان الله تعالى يدخلهم الجنة خالدين فيها بنعيم دائم ورزق دائم لهم ما يشاؤون وما تهواه انفسهم واعينهم وقلوبهم من غير حساب .

-------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
(( انا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الاشهاد . ))
سورة المؤمن آيه 51
تأكيد من الله العظيم انه ينصر ويعز رسله الذين ارسلهم لهداية الناس الى طريق الحق وينصر المؤمنين الذين آمنوا بالله ورسله في الدنيا وفي هذه الحياة الفانية ويبصرهم بأمورهم واعمالهم الصالحة ويوم القيامة يوم يقوم الاشهاد وهم الشهود الذين يشهدون لرسل الله أنهم بلغوا رسالاته للناس ولم تبق لهم حجة في هذا اليوم ايضا ينصر الله عباده المؤمنين . ومن ينصر الله فقد هدي الى سواء السبيل ومن هدي الى سواء السبيل فقد فاز ومن فاز كان من اصحاب الجنة


-------------------------------


من سورة فصلت

بسم الله الرحمن الرحيم

(( ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة الا تخافوا ولا تحزنوا وابشروا بالجنة التي كنتم توعدون . نحن اولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الاخرة ولكم فيها ما تشتهي انفسكم ولكم فيها ما تدعون . نزلا من غفور رحيم . ومن احسن قولا ممن دعا الى الله وعمل صالحا وقال انني من المسلمين . لا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك وبينه عداوة كانه ىولي حميم . وما يلقاها الا الذين صبروا وما يلاقها الا ذو حظ عظيم .))

سورة فصلت أية 30-35




المؤمنون بالله ورسوله وشهدوا ان لا اله الا الله وحده لاشريك له وثبتواعلى الايمان واطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم واستقامت اعمالهم قولا وعملا .. فان الله تعالى يبشرهم برحمته اذ تنزل عليهم الملائكة الموكلون بهم يبشرونهم ان لاتخافوا ان نزل بكم هم اوغم او جاءكم الموت فان ثواب الله لكم مهيأ حيث امر الله تعالى ان تدخلوا الجنة التي وعدكم اياها . ونحن – أي الملائكة – ننصركم ونرعاكم ونوجهكم الى طريق الحق والصواب في الحياة الدنيا كما امرنا الله تعالى وفي الاخرة لكم كل ما تطلب انفسكم وتشتهي . وكل ما تريدون من منازل ومساكن طيبة في جنات النعيم ومن احسن عيش وهنيء مقام نعمة من الله الذي غفر لكم الذنوب ورحمكم في الدنيا والاخرة .

من .. من احسن قولا ممن دعا الى الله وسلك سبيل الوصول اليه وعمل الصالحات وامن بالله ورسوله وشهد انه مسلم مؤمن من الذين انعم الله عليهم برحمته .
لا تتساوى الحسنات ولا تتساوى السيئات حتى بينها فحسنة على قدر كل عمل طيب وسيئة على قدر كل فعل خبيث . ثم ان اصحاب الحسنات في مقام واصحاب السيئات في مكان لا يستون ولا تتساوى اعمالهم . ومن الصفات الانسانية العظيمة ما اراده الله تعالى لعباده المومنين وهو مقابلة الاساءة بالحسان والسيئة بالحسنة . فاذا احسن المرء لمن اساء اليه فانه يستوعبه ويكسبه اليه وخاصة ان كان هذا المسيئ فاهما رجوعا وتفكرا فانه سيتذكر فضل المحسن عليه باساءته ثم يعود اليه طالبا عفوه غاضا عن عداوته له . وهذه المنزلة لا يستطيع كل انسان ان يصل اليها فانها تحتاج الى الصبر والاناة والعقل والحلم والاثرة ورضا النفس . فمن وجدت فيه هذه الصفات كان من اصحاب الحظ العظيم . الذين رزقهم الله الجنة .

-------------------------------






من سورة الشورى

بسم الله الرحمن الرحيم


(( ترى الظالمين مشفقين مما كسبوا وهو واقع بهم والذين آمنوا وعملوا الصالحات في روضات الجنات لهم مايشاؤون عند ربهم ذلك هو الفضل الكبير . ذلك الذي يبشر الله عباده الذين آمنوا وعملوا الصالحات . قل لا أسألكم عليه أجرا الا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا . ان الله غفور شكور .))

سورة الشورى آيه 22و23


الظالمون يوم القيامة يغشاهم الخوف والهلع جراء ما عملوا من سوء اذ سيحاسبون على أعمالهم هذه حتما . اما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فهم في نعيم الله تعالى وروضات جناته الفردوسية جنات عدن بما رحمهم ربهم وتفضل عليهم بالخير والايمان والنعمة الواسعة وهذه هي البشرى التي بشر الله عباده المؤمنين بها ان لهم الجنة عرفا لهم ثم يامر الله تعالى رسوله الكريم ان يخاطب المؤمنين انه لايطلب منهم اجرا ولا مالا ولا حياة مرفهة على تعليمهم اصول دينهم وهدايتهم الى الايمان ولا يسالهم أي شي سوى مودتهم ومحبتهم لجنابه الكريم لقرابته فهم فهو اخ كريم وابن كريم وهذا حق القريب على اقاربه وقد فسر بعض المفسرين هذه الاية ان المقصود به ان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم طلب من المومنين والمسلمين محبته ووده ومحبته ال بيته ومن تبعهم من ذرياتهم باحسان وهم اهل لذلك. فهم السادة الاخيار والرجال الاخيار . وكل مسلم يعمل عملا يكسب فيه حسنة يضاعفها الله تعالى له ويزيدهم من فضله فانه تعالى يغفر ذنوب عباده . غفور لكل معصية بعد التوبة شكور لعباده المؤمنين ايمانهم وعبادتهم ويرضى عنهم ومن رضي الله عنه جعله من اصحاب الجنة .

**********************

بسم الله الرحمن الرحيم

(( فما اوتيتم من شيئ فمتاع الحياة الدنيا وما عند الله خير وابقى للذين امنوا وعلى ربهم يتوكلون . والذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش واذا ما غضوا هم يغفرون . والذين استجابوا لربهم واقاموا الصلاة وامرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون . والذين اذا اصابهم البغي هم ينتصرون . وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفى واصلح فاجره على الله انه لايحب الظالمين .))

سورة الشورى أية 36-40


ان كل ما حصلتم عليه ونلتموه من متاع ومال ونساء ..وكل شيء في هذه الدنيا انما هو متاع لها . وهذاالمتاع زائل . اما الثابت والدائم فهو ما ادخره الله تعالى لعباده المؤمنين الذين امنوا به وتوكلوا في كل اعمالهم وامورهم عليه . فهم لا يعملون السيئات ولا الفواحش واذا ما ظهر عليه بعض من غضب استغفروا ربهم بحلمهم وتجاوزا عمن اغضبهم او ظلمهم وذلك فضل من الله كبير لهذه النفوس الابية . فهم في نفوسه روح من الله تعالى .طباعهم صالحة نفوسهم مهذبة يقيمون الصلاة في اوقاتها فرضا ونفلا .ويتشاورون في امورهم بالنصح وابداء الراي ثم الاخذ بالراي الاصلح والانجح والافضل وهم الذين ينفقون اموالهم في سبيل الخير وصلاح المجتمع . اما اذا اصابهم ظلم او حلت بهم مصيبة انتصروا لانفسهم فصدوا الظلم وتعاون بعضهم مع بعض لردء المصيبة .. اما الذين وقع عليهم بغي او شر او اذى من الاخرين فحق عليهم اخذه بمثله ورد الشر بالشر ولا عقاب ولا لوم في ذلك . لكن من استطاع ان يعفو فعفى وصبر على الظلم رغم مقدرته على رده وفوض امره الى الله . فالله تعالى كفيل ان يرد كل ظلم عنه ويجزيه الجزاء الاوفى . ومن وقع اجره على الله تعالى جزاه خير الجزاء وجعله من اصحاب الجنة .


*****************************

-
بسم الله الرحمن الرحيم

(( وكذالك اوحينا اليك روحا من امرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الايمان ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا وانك لتهدي الى صراط مستقيم . صراط الله الذي له ما في السموات وما في الارض والى الله تصير الامور .))


سورة الشورى آية 52و53



الخطاب في هذه الاية الشريفة الى الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وفيه يخاطب الله تعالى انه اوحى اليه مثلما اوحى الى الانبياءاذ ا رسل جبريل عليه السلام فاوحى اليه القران الكريم وجعله نورا وهداية للمؤمنين من عباد الله الذين غرس الله تعالى الايمان في قلوبهم . فالرسول الكريم يهدي بالقران الكريم الى طريق الحق والصلاح . الطريق المستقيم . وهذا الطريق هو الذي رسمه الله تعالى والشرع الذي بينه الله تعالى لعباده المؤمنين وجعل ثوابه لمن اتبعه منهم . فهو طريق الحق الذي له كل ما في السموات وكل ما في الارض واليه يرجع الامر كله . وهذا جعله الله تعالى طريق الهداية والوصول الى الجنة .


------------------------------------





من سورة الزخرف

بسم الله الرحمن الرحيم


((الاخلاء يمئذ بعضهم لبعض عدو الا المتقين . يا عباد لاخوف عليكم اليوم ولا انتم تحزنون . الذين امنوا باياتنا وكانوا مسلمين . ادخلوا الجنة انتم وازواجكم تحبرون . يطاف عليهم بصحاف من ذهب واكواب وفيها ما تشتهيه الانفس وتلذ الاعين وانتم فيها خالدون . وتلك الجنة التي اورثتموها بما كنتم تعملون . لكم فيها فاكهة كثيرة منها تاكلون .))
سورة الزخرف آية 67-73
المرء مع من يخالل واخلاء السوء بعضهم اعداء بعض . فمن صاحب الشرير كان شريرا ومن صاحب الزنديق تزندق ومن خالل المؤمن ثبت على ايمانه وازداد ايمانا ومن صاحب المحسن احسن الى الناس واحسن اليه الناس هذا في الدنيا .اما يوم القيامة فان كل مخاللة ومصادقة ومصاحبة مخلوعة ومتعادون اصحابها الا المؤمنين فانهم اخلاء رحماء بينهم . فرحهم الله تعالى بان بشرهم ان لا خوف عليهم ولا هم يحزنون فهم في هذا اليوم العظيم في رعاية الله وضيافته ادخلهم الجنة التي وعدهم بها مع ازواجهم من صلح منهم يعيشون فيها بنعيم وسرور مقيم تظهر علاماته وسيماه في وجوههم . وفي هذه الجنة يذكر الله تعالى بعض نعمة عليهم انهم على الارائك متكؤون ويطوف ولدان مخلدون عليهم يحملون انية واكواب من ذهب مملؤء من كل ما لذ وطاب ورغبت فيه النفوس وتمنته ولحظت فيه العيون وطلبته واستملحته وهم في هذا النعيم خالدون . اما سبب هذا الميراث العظيم هو العمل الصالح في الحياة الدنيا . والالتزام باوامر الله تعالى واجتناب نواهيه والصبر على كل حال وجزاء اعمال المؤمنين اورثهم الله تعالى الجنة التي لهم فيها كل انواع الفاكهة . فاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة وفرش مرفوعة . خالدين فيها ما دامت السموات والارض الا ما شاء الله . انهم اصحاب الجنة .
-------------------------------------------


من سورة الدخان
بسم الله الرحمن الرحيم

(( ان المتقين في مقام امين . في جنات وعيون . يلبسون من سندس واستبرق متقابلين . كذلك وزوجناهم بحور عين . يدعون فيها بكل فاكهة امنين . لايذوقون فيها الموت الا الموتة الاولى ووقاهم عذاب الجحيم . فضلا من ربك ذلك الفوز العظيم .))


سورة الدخان آية 51-57

المتقون الذين انعم الله عليهم بنعمة الايمان حياهم الله تعالى في الاخرة خلودا في نعيم الجنة قصورها وعيونها . مقاماتها الامينة وانهارها الجارية . تعلوهم ثياب من حرير مطرزة ملونة فيها الخفيف الشفاف وفيها السميك المتين يجلسون على الارائك المعده لهم متقابلين متحاورين متحابين في حديث وسمر لهم فيها ما يشاؤون ويشاركهم فيها ازواجهم المؤمنات ولهم من الحور العين ذوات العيون الواسعة والقدودالفاتنة الجميله والحسن والكمال والبياض المشرب بحمرة ولهم فيها لكل انواع الفاكهة أي لون واي نوع وفي أي وقت لا يموتون بعد موت الدنيا هم في الجنة خالدون خلود الابد وهذا كله فضل من ربك سبحانه لعباده المؤمنين الذين اصطفاهم وجعلهم اصحاب الجنة


-----------------------------------------








من سورة الجائية
بسم الله الرحمن الرحيم


(( فأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فيدخلهم ربهم في رحمته . ذلك هو الفوز المبين .))
سورة الجائية آيه 30
في يوم القيامة يوم الحساب والجزاء يدخل الله تعالى الذين آمنوا به وعملوا الصالحات من الاعمال في جنات نعيم رحمة بهم . فالله تعالى يرحم عباده المؤمنين ويزيدهم من فضله ويدخلهم في رحمته ومن رحمه الله فقد فاز فوزا عظيما وفوزه الله تعالى فأدخله الجنة .


------------------------------------






من سورة الاحقاف

بسم الله الرحمن الرحيم

ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون . اولئك اصحاب الجنة خالدين فيها جزاء بما كانوا يعملون . ووصينا الانسان بوالديه احسانا حملته امه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا حتى اذا بلغ أشده وبلغ اربعين سنه قال رب اوزعني أن اشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن اعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي اني تبت اليك واني من المسلمين . أولئك الذين نتقبل عنهم أحسن ما عملوا ونتجاوز عن سيئاتهم في اصحاب الجنة . وعد الصدق الذي كانوا يوعدون . ))

سورة الاحقاف آيه 13 _ 16


المؤمنون الذين آمنوا بالله وشهدوا ان لا اله الا الله وحده لا شريك له . ثم استقاموا في اعمالهم وسيرتهم في ضوء ما وحده الاسلام فهم باقون على الايمان وعبادتهم لا يخافون من عقاب ولا يحزنون على شيء لهم في الدنيا الفانيه لانهم أدخلهم الله تعالى الجنة خالدين فيها جزاء اعمالهم الصالحة .
امر الله تعالى كل انسان اطاعة والديه والاحسان اليهما واحترامهما وخاصة الام التي حملته تسعه أشهر في بطنها وتحملت متاعب ومصاعب الحمل وأمراضه ومشاقه وتحملت الام الوضع وسهر الليالي في تربيته منذ حمله الى ولادته ثم من ولادته الى ان بلغ مبلغ الرجال .. بل وحتى بعد مبلغ الرجال فان محبته في قلبي ابويه عظيمة وينظران اليه رغم بلوغه وكبر سنه – ان اصابه مكروه او الم به مرض او حالة – انه لايزال في عينيهما وداخل نفسيهما هو ذلك الطفل الذي يحتاج الى رعاية وعناية . ويحنون عليه حنوهما عليه عندما كان صغيرا وتلك عزيزة في القلب .
فاذا بلغ المرء اربعين منه السن المتكامل للعقل الراجح ويكون الانسان في هذا العمر في اغلب الاحيان من ذوي الاولاد والذرية وكان الايمان مغروسا في قلبه او قل ثابت بعيداعن طيش الصبا و الشباب متوجها الى الله تعالى- رب اوزعني ان اشكر نعمتك التي تفضلت بها علي وعلى والدي. رب مكني من القيام بالاعمال الصالحة التي ترضاها واجعل لي ذرية صالحة وبارك لي في هذه الذرية وتب علي فاني تبت وانبت الى الله تعالى والتزمت بعبادتك وانا من المسلمين -. فهولاء هم الذين يرضى عنهم الله تعالى ويثبت لهم اعمالم الصالحة ويتجاوز عن ذنوبهم وذلك نتيجة ايمانهم بربهم وعطفهم واحسانهم على ابويهم فيرزقهم الله تعالى الجنة التي وعدها المتقين . ووعد الله صادق نافذ يقبل احسانهم ويغفر لهم ذنوبهم ويجعلهم من اصحاب الجنة .
------------------------------------



من سورة محمد
بسم الله الرحمن الرحيم

(( والذين امنوا وعملوا الصالحات وامنوا بما نزل على محمد وهو الحق من ربهم كفر عنهم سيئاتهم واصلح بالهم .))
سورة محمد آية 2

المؤمنون الذين امنوا بالله وعملوا كل الاعمال الصالحة وامنوا بكل ما نزل الله تعالى على محمد صلى الله عليه وسلم وهو القران الكريم والتشريعات المستنبطة منه والوحي من قران وسنة نبوية بعد توحيد الله تعالى .فان الله تعالى يغفر لهم ذنوبهم ويذهب منهم سياتهم فتنصلح حالتهم ونفوسهم وافكارهم في الحياة الدنيا وفي يوم القيامة يجعلهم من اصحاب الجنة . ----------------------------=-----

بسم الله الرحمن الرحيم
(( ... والذين قتلوا في سبيل الله فلن يضل اعمالهم . سيهديهم ويصلح بالهم . ويدخلهم الجنة عرفها لهم . يا ايها الذين امنوا ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم .))

سورة محمد آية 4-7

الشهداء الذين استشهدوا في سبيل نصرة الاسلام والحق وما نزل على محمد صلى الله عليه وسلم يهديهم الله تعالى الى سواء السبيل ويدخلهم الجنة التي وعدهم بها وعرفوا ان من يستشهد يدخلها فتفرح نفوسهم وتطمئن قلوبهم بنصر الله تعالى ويثبت اقدامهم اثناء الحرب والقتال (( الجهاد )) ومن قتل منهم فقد دخل الجنة

---------------------------------------


بسم الله الرحمن الرحيم

(( ان الله يدخل الذين امنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الانهار ....))

سورة محمد آية 12

وعد الله تعالى لعباده منجز وثابت وقد وعدسبحانه وتعالى في هذه الاية الشريفة المؤمنين الذي عملوا الاعمال الصالحة بانه سبحانه وتعالى يدخلهم جنات تجري من تحتها الانهار . في نعيم دائم وظل دائم وخير دائم .. انهم من اصحاب الجنة


-------------------------------------



بسم الله الرحمن الرحيم
(( مثل الجنة التي وعد المتقون فيها انهار من ماء غير اسن وانهار من لبن لم يتغير طعمه وانهار من خمر لذة للشاربين وانهار من عسل مصفى فيها من كل الثمرات ومغفرة من ربهم ....))

سورة محمد آية 15

ذكر الله تعالى بعض صفات الجنة التي وعدها عباده المخلصين المتقين وجعلها دار المقامة الدائمة لهم بان فيها الانهار الجارية ماؤها طيب فرات صاف زلال . وانهار من لبن طيب المذاق . وانهار اخرى من خمرة لذيذة لاتسكر ولا تذهب بالعقول . وانهار اخرى من عسل مصفى فيه شفاء وغذاء للمؤمنين. كل هذه الانهار تجري من تحت القصور التي هيئاها


الله تعالى لعباده الصالحين مع كل الثمرات وكل ما يخطر على بال المرء فيها من سعادة وهناء وانواع الشرف ووسائل التمتع بها . ذلك انهم من اصحاب الجنة .







---------------------------------------











من سورة الفتح

بسم الله الرحمن الرحيم



(( هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا ايمانا مع ايمانهم . ولله جنود السموات والارض وكان الله عليما حكيما . ليدخل المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ويكفر عنهم سيئأتهم وكان ذلك عند الله فوزا عظيما .))

سورة الفتح آيه 4و5

السكينة لغة الهدوء والسكون والاطمئنان . غرس الله تعالى في قلوب المؤمنين الطمأنينة والهدوء وأثابهم نعمة منه وفضلا بثبوت الايمان في قلوبهم ويزيدهم من فضله واذا انعم الله تعالى على أحد نعمة الايمان والهدوء وسكنت نفسه الى ربها خاشعة تلك اذن نفس مطمئنة ترجع الى ربها فيدخلها في جنة تجري من تحتها الانهار . نفس راضية عند ربها مرضيه منه . اما جنود السماء والارض فهي كل ما دب على الارض او في السماء او ما بينهما وما تحت الثرى من الانس والجن والدواب كلها تأنمر بأمر الله تخضع راغمة الى ما قدر وأمر .
فالمؤمنون يدخلهم الله في رحمته في الجنة التي وعدهم اياها يغفر لهم ذنوبهم وذلك هو الفوز العظيم والنصر القوي لاصحاب الجنة .

--------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

(( هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا . محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من اثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الانجيل كزرع اخرج شطئه فأزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما . ))

سورة الفتح آيه 28و29
الله سبحانه وتعالى هو الذي اختار الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ليرسله الى الناس كافة لهدايتهم وارشادهم الى دين الاسلام دين الحق والتوحيد واظهره على كل ما يرشد الناس اليه من الهداية والعرفان . لذالك فالدين الاسلامي هو اعلى الاديان منزلة ورفعة وفهما وشريعة طريقة وهدايه والله تعالى هو الشهيد على ذلك والشهيد صيغة مبالغة من شاهد .

جعل الله تعالى في قلب الحبيب المصطفى وفي قلوب احبته من المؤمنين القوة والمنعة والشدة على الكافرين ليقهروهم ويضيقوا عليهم وجعل في قلوبهم الرحمة والحمية حمية الاسلام ورأفة وتواد وتعاطف وتحابب بينهم وتوقير احدهم للاخر وجعل الله تعالى لهم في كل هذه السلوكية رضوانا منه تعالى عليهم ذالك انهم يكثرون العبادة وخاصة الصلاة فهم في سجود وركوع يبتغون به وجه الله تعالى ورضوانه وصفتهم هذه اثبتها الله تعالى في الكتب المنزلة قبل القران الكريم مثل التوراة والانجيل . ومن كثرة صلاتهم وسجودهم على الارض خشوعا وخشية لله تعالى اثرت الارض في جباههم ووجوههم فاصبحت علامة ظاهرة مميزة لهم واصبحت اوجههم منورة بنور الايمان والاسلام يدرك هذا النور من نظر في وجوههم . وقد سمعت ان بعض الناس في هذا الزمن اخذ في رسم علامة على جبهته ككي المنطقة .. وغير هذا الاسلوب ليقول الناس عليه كثير السجود – اعوذ بالله من شر الشيطان الرجيم – والله عليم بكل ذلك شهيد على كل ما يفعل خلقه . والمؤمنون مثلهم كمثل النوار – الزرع - ينشء ضعيفا ثم يقوى عوده وسوقه وينشا من جوانبه فروعا تكون ذات ساق مثل الاصل فتكون من كل حبة عشرات السنابل فيفرح الزارع لقوة الانبات وكثرته وكذا المسلمون كانوا قليلا فكثروا واشتد ساعدهم فانتصروا على عدوهم فاصبحوا ظاهرين . فهم كما قلت مثل النوار ايضا على مظاهر وانواع واحوال وشؤون مختلفة والناظر اليهم وفيهم يرى مايعجبه ويسر ناظره خاصة اذا رآهم بعين بصيرته وما انطوى عليه هذا الخلق من اسرار عجيبه نشهد للخالق سبحانه بتعدد تجليات صفاته ورحمته بالمؤمنين ادراك عظمة الخالق ومعرفه قدر علمه به فيشاهد قيام الخلق من المؤمنين بالله وشاهد الكثرة في الوحدة والوحدة في الكثرة او اقل في القلة ان اتحدت في خصوصة الدين واتحدث بفروض العبودية وعملت كل الاعمال الصالحة عند ذلك وفاهم الله اجرهم العظيم فغفر لهم ذنوبهم وتجاوز عن سيأتهم وجعلهم من اصحاب الجنة .


=========================


من سورة الحجرات
بسم الله الرحمن الرحيم



(( ان الذين يغضون اصواتهم عند رسول الله اولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم . ))

سورة الحجرات آيه 3

أمر الله تعالى المؤمنين كافة بأن لايرفعوا اصواتهم فوق صوت النبي صلى الله عليه وسلم ورغب كل من يخفض صوته بحضرة الحبيب المصطفى ويخاطبه وارى ذلك حيا وميتا بصوت منخفض فيه التوقير والتبجيل والطاعة والاحترام - ولما توجهت ليزيارة قبر الحبيب المصطفى عام 2007 ووقفت بين يدي رسول الله تعالى والدموع تنهمل من عيوني ولساني يرتل ويدعو الله تعالى والصلوات على الحبيب المصطفى قائمة لاحظت انه كتب فوق باب ضريحه المنور
( ان الذين يغضون اصواتهم عند رسول الله اولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرةواجر عظيم ) - له مغفرة واجر عظيم لان هذه الحاله هي امتحان لقلوبهم فمن أخلص قلبه لله وتقواه فهو الذي يخفض صوته عند رسول الله ويناجي ربه بهدوء وطماءنية وهذا من الادب الرفيع والخلق الحسن لذا اوجب الله تعالى لهم الاجر والثواب وجعلهم من اصحاب الجنة .


------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

(( واعلموا أن فيكم رسول الله لويطيعكم في كثير من الامر لعنتكم ولكن الله حبب اليكم الايمان وزينه في قلوبكم وكره اليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون . فضلا من الله نعمة والله عليم حكيم .))

سورة الحجرات آيه 7و8

هذه الايات والتي قبلها نزلت في الوليد بن عقبه بن ابي معيط عندما ارسله الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم الى بني المصطلق لجمع الصدقات منهم فلم يصدق الرسول الكريم القول .
اعلموا ايها المؤمنون ان رسول الله موجود بينكم وفيكم ان كان سابقا موجودا بجسمه وروحه وعلمه وسنته وكل شئ فانه في هذا الزمن موجود ايضا بشريعته السمحاء في القرآن الكريم والسنه النبويه الشريفة من قول وعمل لذا فعلى كل مسلم ان يصدق القول والعمل لان الله تعالى حبب وزين في قلوب المؤمنين الايمان وزينه وحسنه وغرسه في قلوبهم وانفسهم لذلك كرهوا كل عمل فاسق خارج عن حدود طاعة الله تعالى وهذا فضل من الله تعالى تفضل به عليهم ونعمة انعمها اليهم وذلك بارشادهم الى الطريق المستقيم فالله تعالى سبحانه يعلم بكل ما يفعلون ويقولون ويضمرون وحكيم في كل ما دبره لهم ومن تفضل الله عليه بنعمته فقد جعله من اصحاب الجنة .

*********************

بسم الله الرحمن الرحيم

(( انما المؤمنون الذين آمنوابالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا باموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون . ))


سورة الحجرات آيه 15

يؤكد الله تعالى ان المؤمنين بالله ورسوله ولم يتطرق الى قلوبهم الشك فترتاب

قلوبهم ثم أنهم جاهدوا في سبيل الله بالاموال والنفوس فقد صدقوا الايمان حقيقة وثبت في قلوبهم فقد جعلهم هم الصادقون ومن صدق جعله الله تعالى من اصحاب الجنة .





*************************













من سورة ق

بسم الله الرحمن الرحيم

(( وأزلفت الجنة للمتقين غير بعيد . هذا ما توعدون لكل أواب حفيظ . من خشي الرحمن بالغيب وجاء بقلب منيب . أدخلوها بسلام ذلك يوم الخلود . لهم ما يشأؤون فيها ولدينا مزيد . ))
سورة ق آيه 31_35
في يوم القيامة يجعل الله تعالى الجنة قريبة من المؤمنين مفتحة لهم أبوابها يدخلها المتقون من المؤمنين الذين آمنوا بالله ورسوله وتابوا اليه توبة نصوحا وحفظوا العهد والميثاق وحافظوا على ما أمر الله تعالى به خشية من الله تعالى واستسلاما له عبدوه عن طيب قلب وسلامة روح وحسن نفس وأناب اليه بقلبه بعد ان غسله بروح الايمان من كل ادران الكفر والمعصيه فقد وعدهم ربهم الجنة يدخلونها بسلام وأمان خالدين فيها الى الابد ولهم كل مايشأون ويرغبون برضا الله تعالى ووعده وعند الله تعالى المزيد مما لا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر من خير ونعمة ورغد ونعيم ذلك انهم هم اصحاب الجنة.


----------------------------------














من سورة الذاريات

بسم الله الرحمن الرحيم


(( ان المتقين في جنات وعيون . اخذين ما اثاهم ربهم انهم كانوا قبل ذلك محسنين .كانوا قليلامن اليل ما يهجعون .وبالاسحار يستغفرون.وفي اموالهم حق للسائل والمحروم ))

سورة الذاريات آية 15-19

الله تعالى خلد المتقين في جناته التي وعدهم بها بانهارها وعيونها وذلك لانهم امنوا به ونصروا نبيه والتزموابتعاليم الدين وما امروا به بقوة فهم المحسنين الذين اتسعت صدورهم وتفتحت عين بصيرتهم في حلاوة الحب المقدس لله تعالى فتطمئن قلوبهم وتنور نفوسهم في حب الله تعالى فراحوا يعبدون الله . ويحرمون نفوسهم واجسادهم نعمة النوم . في سبيل الوصول الى رضا الله تعالى . وقيام الليل تربية دينية . فاذا جن عليهم الليل باتوا قائمين واذا هب عليهم نسيم السحر مالوا مستغفرين . فقد شمروا سواعدهم عن ساعد الجد بغية الوصول ونيل المراد وفيها يتجلى عليهم ربهم بالانوار والاقمار تتلألأ وجوههم بالنور وتعمهم الفرحة بربهم ويغمرهم السرور خشية وهيبة ووقار ا
يستغفرون ربهم وينفقون من اموالهم للفقراء والمحتاجين واليتامى طلبا لرضا الله تعالى . فهم في الجنة يحبرون .




------------------------------------








من سورة الطور
بسم الله الرحمن الرحيم

(( ان المتقين في جنات وعيون . فاكهين بما اتاهم ربهم ووقاهم ربهم عذاب الجحيم.كلوا واشربوا هنيئا بما كنتم تعملون . متكئين على سرر مصفوفة وزوجناهم بحور عين . والذين امنوا واتبعتهم ذرياتهم بايمان الحقنا بهم ذريتهم وما التناهم من عملهم من شيئ كل امري بما كسب رهين . وامددناهم بفاكهة ولحم مما يشتهون . يتنازعون فيها كاسا لا لغو فيها ولا تاثيم . ويطوف عليهم غلمان لهم كانهم لؤلوء مكنون . واقبل بعضهم على بعض يتسالون . قالوا انا كنا قبل في اهلنا مشفقين . فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم . انا كنا من قبل ندعوه انه البر الرحيم .))


سورة الطور آية 17-28


المتقون الله تعالى ادخلهم الله تعالى يوم القيامة في الاخرة جنات واسعة نعيمها دائم وخالد . لهم فيها من كل الثمرات والفواكه ما لذ وطاب وفي كل وقت وزمان وقد انعم الله عليهم امه سبحانه خلصهم من عذاب النار وابعدهم عنها بفضل عبادتهم وتقواهم فهم يدخلون بنعيم الجنات ياكلون من كل ما يشتهون ويشربون ما يرغبون من انهار الجنة . يتنقلون كيفما يريدون ويجلسون على اسرة مصفوفة منتظمة متقابلين ومعهم ازواجهم من الحور العين في بيوت حسان وفخار وامان وقد تفضل الله تعالى اضافة الى ذلك بان جعل ذريتهم المؤمنة معهم في الجنة ومعهم مثلما يرغبون اكراما لهم . وكل انسان منحه الله ما يستحقه في الاخرة جزاء عمله في الدنيا وهم اضافة لاولادهم المؤمنين معهم بعد غرس المحبة والابوة في قلوبهم والحنان في نفوسهم . جعلهم باطيب عيش واحسن حال وامدهم بانواع الفاكهة وكل ما يشتهون من انواع اللحوم ويجلسون مجالس الشراب الطيب والحديث الطيب الشيق لا لغو فيه ولاكلام ناب ولا يتفوهون باثم وفاحشة لان هذه الخمرة لا تذهب بالعقول ولا النفوس ويدور في مجالسهم بينهم اولاد صباح الوجه في عمر الصبا والفتوة المبكرين ويدور بينهم شتى انواع الحديث منه ما يتذكرون ما فعلوه في الدنيا واشفاتهم على ذويهم وكيف من الله عليهم بالايمان فاثابهم بعملهم الصالح الجنة ونجاهم من الجحيم . انهم كانوا يدعونه في حياتهم الدنيا انه هو البر الرحيم ان يشا رحمهم وادخلهم برحمته في جنة نعيم .




------------------------------------










من سورةالنجم
بسم الله الرحمن الرحيم

(( ولله ما في السموات والارض ليجزي الذين اساءوا بما عملوا ويجزي الذين احسنوا بالحسنى . الذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش الا اللمم ان ربك واسع المغفرة هو اعلم بكم اذ انشاكم من الارض واذ انتم اجنة في بطون امهاتكم فلا تزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقى .))

سورة النجم آية 31 -32
كل ما في السموات من موجودات ومخلوقات وغيرها وكل ما في الارض وما عليها وما تحتها وما بين السماء والارض ملك الله تعالى . والله تعالى يوم القيامة يحاسب كل مخلوق خاصة بني البشر على اعمالهم وجعل لهم مراجع يرجعون اليها بعد الحساب فالذين اساؤوا مرجعهم الى الجحيم والذين احسنوا الى النعيم . فالذين احسنوا بعاملون بالاحسان والطيب والذين هم من صفاتهم في الحياة الدنيا انهم يجتنبون الكبائر والموبقات واهمها واعظمها الشرك بالله تعالى وكذلك عقوق الوالدين وشهادة الزور ويجتنبون كل عمل فاحش كالزنى والقتل والخمر واليمين الغموس التي تغمس قائلها في الجحيم فهم يجتنبون كل هذه الكبائر . لذا فهم مبرؤون
اما الذنوب الصغيرة فان الله تعالى يغفرها لهم لانهم اجتنبوا الكبائر واخلصوا عبادتهم لله تعالى فجعلهم من اصحاب الجنة بواسع مغفرته . فالله تعالى انشأ كل الناس من الارض حيث انهم اجنة في بطون الامهات يعيشون على ما تتغذى امهاتهم عليه من كل شيى في الارض يؤكل من زرع وتمر وفاكهة ولحم . وبعد الولادة يتغذى بنفسه منها . لذا فان الله تعالى انشأ الانسان من الارض بما خلق له فيها . وهم اعلم بما في نفوسهم جميعا وهو اعلم بكل نفس تقية مؤمنة .
----------------------------------------



من سورة القمر
بسم الله الرحمن الرحيم

(( ان المتقين في جنات ونهر . في مقعد صدق عند مليك مقتدر .))

سورة القمر آية54-55

ان المتقين ضيوف الرحمن يدخلون بالخير والنعيم وجنة انهارها جارية وقطوفها دانية . في مقاعد النعمة التي اعدها الله لهم وصدقهم ما وعدهم به . فهو القادر والمقتدر والملك العظيم يفعل ما يشاء وقد شاءت قدرته ان يجعل المومنين والمتقين في اصحاب الجنة .

******************************



من سورة الرحمن
بسم الله الرحمن الرحيم

(( ولمن خاف مقام ربه جنات . فبأي الاء ربكما تكذبان . ذواتا افنان . فبأي الاء ربكما تكذبان. فيهما عينان تجريان . فبأي الاء ربكما تكذبان. فيهما من كل فاكهة زوجان . فبأي الاء ربكما تكذبان.متكئين على فرش بطائها من استبرق وجنى الجنتين دان . فبأي الاء ربكما تكذبان . فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن انس قبلهم ولا جان . فبأي الاء ربكما تكذبان . كانهن الياقوت والمرجان . فبأي الاء ربكما تكذبان . هل جزاء الاحسان الا الاحسان. فبأي الاء ربكما تكذبان . ومن دونها جنتان . فبأي الاء ربكما تكذبان . مدهامتان . فبأي الاء ربكما تكذبان . فيهن عينان نضاختان . فبأي الاء ربكما تكذبان . فيهما فاكهة ونخل ورمان . فبأي الاء ربكما تكذبان . فيهن خيرات حسان . فبأي الاء ربكما تكذبان . حور مقصورات في الخيام . فبأي الاء ربكما تكذبان . لم يطمثهن انس قبلهم ولا جان . فبأي الاء ربكما تكذبان . متكئين على زخرف خضر وعبقري حسان . فبأي الاء ربكما تكذبان . تبارك اسم ربك ذي الجلال والاكرام .))

سورة الرحمن آية 46-78
جبلت النفس الانسانية على حب التغير وكل طريف وجديد وكل تليد وجميل لذا فان الله تعالى جعل لهذه النفوس أي النفوس المؤمنة التي خافت من الوقوف بمقام ربها عند يوم الحساب وخشيته بالغيب والتزمت بكل اوامره ونواهيه قبل يوم الحساب في الحياة الدنيا جعل لها ربها جنتين وهذه الجنان ايضا نعم من الله التي لا تنتهي نعمه ولا تزول وليس لها نفاد من الاء الله تعالى الكثيرة التي يجحد بعضها الانس وبعضها الجن ولكنها تبقى كثيرة مشكورة .وهاتان الجنتان كل منهما فيها من انواع الراحة والانس وما يسر النفوس ويفرح القلوب الكثير الكثير . فاشجارها وارفة الظلال كثيرة الفروع كبيرة الحجم وصغيرته اثمارها لا تعد ولا تحصى . تسقي من عين جارية ماؤها نمير نطاف
وشرابها طهور وفاكهتها مستمرة على مدار الدهر والوقت . فيها من كل نوع شكلين من الفاكهة شكل نضج وحان قطافه واخرا ستكمل نضجه قبل ان ينفد الناضج فتكون ثمارها دائمة يقطفونها متى يشاؤون وكيفما يشتهون . وهم متكوؤون او مضطجعون على أفرشة حريرية ناعمة الملمس وثيرة كثيرة استبرقية اللون والنعومة وجعل الله لهم فيها نساء جميلات ذوات دلال ونعومة وجمال وادب مقصورة اطرافهن عليهم فقط لايرفعنها الى غيرهم وقد جعل الله في قلوبهن المحبة والغرام لهم وبهم كلهن بعمر الشباب اليافع باكرات غير متزوجات ولم يمسسهن انس قبلهم ولاجان في غايه الحسن والجمال والنضارة والعفاف كأنهن بيض مكنون وكأنهن الياقوت والمرجان وهذا هو احسان رب العالمين لمن اتقى وآمن والتزم بطريق الحق وكان السابق في الايمان . الكثير العبادة في الحياة الدنيا فأنعم الله عليه في الاخرة وأحسن نعمه اليه فجعله من المقربين وأدخله في مقام الاحسان
ما اصحاب اليمين من المؤمنين وهم الذين آمنوا بعدهم أو كانت حسناتهم أقل من الصنف الاول فقد جعل الله لهم ايضا جنتين أقل درجة من الجنتين المذكورتين اعلاه وهاتان الجنتان ظلالهما وارضه واشجارها نديه مخضرة تعكس لون السواد او ضاربه اليه لقوة خضرتها وقوة نضارتها وفي كل منهما عين يتدفق منها الماء فبسبيل انهارا يجري تحتهم وتحت قصورهم ويسقي الاشجار فأنتجت كل نوع من الفاكهة اضافة الى اصناف النخيل وانواع التمور والرطب الجني والرمان بانواعه والوانه وفيها كل أصناف الخير والنعم وصور عين مقصورات في الخيام لم يقترب منهن أنس ولا جن ولم يتزوجهن احد باكرات اتراب بعمر الشباب وهم متكؤون على اجمل انواع الافرشه المطرزة يافضل الوشي واحسنه وتستدهم على وسائد جميله انهى زينة واجمل نقش سبحانك ياعظيم ومبارك اسمك العظيم الاعظم تقدست صفاته وعظمت الاؤه وكثرت نعمه انه ذو الجلال والاكرام لعباده الطيبين المؤمنين

************************


من سورة الواقعة

بسم الله الرحمن الرحيم

(( واصحاب الميمنه مااصحاب الميمنه . واصحاب المشأمة مااصحاب المشأمة . والسابقون السابقون. اولئك المقربون. في جنات نعيم . ثلة من الاولين . وقليل من الاخرين. على سرر موضونه . متكئين عليها متقابلين . يطوف عليهم ولدان مخلدون . باكواب واباريق وكاس من معين . لا يصدعون عنها ولا ينزفون . وفاكهة مما يتخيرون . ولحم طيرمما يشتهون . وحور عين . كأمثال اللؤلؤ المكنون . جزاء بما كانوا يعملون . لا يسمعون فيها لغوا ولا تاثيما . الا قيلا سلاما سلاما . واصحاب اليمين ما اصحاب اليمين . في سرر مخضود . وطلح منضود . وظل ممدود . وماء مسكوب . وفاكهة كثيرة . لا مقطوعة ولا ممنوعة . وفرش مرفوعة . انا انشاناهن انشاءا . فجعلناهن ابكارا . عربا اترابا . لاصحاب اليمين . ثلة من الاولين . وثلة من الاخرين .))


سورة الواقعة آية 8-40


في يوم القيامة . هذا اليوم العظيم الذي تنصعق الناس وتهول ويحاسب كل الخلق على قدر اعمالهم تنقسم الناس ثلاثه افواج واقسام هم اصحاب اليمين وهم المؤمنون بالله ورسوله فرضي عنهم واصحاب الشمال وهم الضالون المكذبون بيوم الدين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وانحدرت نفوسهم الى الجحيم للقاء جزائهم النحس . اما القسم الاخر فهم السابقون السابقون الذين سبقت نفوسهم وقلوبهم غيرهم من الخلق الى الايمان بالله ورسوله فاعزهم الله تعالى وجعل لهم من الجنات اعلاها واسناها وفضلهم على كل الخلق وجعلهم المقربين . غرس في نفوسهم حبه وحب رسله وفتح عليهم باب النور والعرفان فاهتدوا الى طريق الحق والصلاح طريق الجنة فهم في جنات النعيم واغلب هؤلاء هم السابقون غيرهم بالايمان . ينعمون بنعم الجنان الوارفة وسررها الموضونة . مصفوفةمنتظمة متقابلين ومتجاورين ملئت قلوبهم حبا وودا لبعضهم وشوقا وغبطة وروح وانشراح لا يتعبون فيها نفوسهم . يدور بينهم غلمان لهم مخلدون خلقوا لهذه المهمة في عمر الفتية لا يكبرون ولا يهرمون الا انهم ثابتة اعمالهم . يطوفون بين اصحاب الجنان الرفيعة يحملون شراب الجنة من انهارها ذات الماء النطاف والعسل المصفى واللبن الطازج والخمره التي فيها لذه للشاربين يحملونها في اباريق وبأيديهم الاكواب والكؤوس يسقونهم منها ما يريدون ويرغبون . ويحملون اليهم انواع الفاكهة ويتناولون فيها ما يتخيرون وتشتهيه نفوسهم .ويأكلون أنواع اللحوم وخاصة لحوم الطير على اشكالها وانواعها وأطيب شكلا ونوعا ولهم في هذه الجنان حور عين . بنات في عمر الشباب والصبا . أغدق الله عليهن من الجمال والدلال والنعمة والرماته وفي قلوبهم الحب الخالص لهم والعاطفة الجياشة ما يطمعهم بهن فهن مثل الؤلؤ في اكمامه واصدافه . لم تلمسه ولم ترى عين الا عين صاحبه . كل هذا الخير وهذه النعم لمن .. لمن آمن بالله ورسوله وسبق غيره بالايمان في كثرة حسناته وسبقه في اسلامه .. ووزنت حسناته فثقلت موازينه فهم يعيشون فيها خالدين على الخير والكلام الطيب والمنطق الحسن لايسمعون فيها قول لغو لافائده فيه ولاقول فحش واثم .. قولهم فيها . كل خير وكل نطق حسن سلام في سلام سلام الله سلام الرسول الكريم سلام للمؤمنين معهم في الجنة . سلام لاصحاب الجنة .

أما اصحاب اليمين وهم اصحاب الجنة ممن غفر الله لهم ذنوبهم وتجاوز عن سياتهم وكانت درجاتهم أقل من درجات السابقين فهم في جنات النعيم نعيمها اقل من نعيم هؤلاء فهم في جنة ملئت باشجار السدر المخضود وهو المنزوع الشوك وطلح منضود وهو التمر ذات العثوق المنضدة وقيل الموز المنضد الثمر والله اعلم ..
ظلها واسع وماؤها جار وفاكهتها كثيرة غير مقطوعة متوفرة على الدوام يقطع فيها ما يشأ ومتى يشأ من يريد ولهم فيها انواع الافرشه والوسائد والاسرة المذهبة والمطرزة بوشي وعليها من النساء الجميلات الوديعات اللاتي خلقهن الله تعالى لاصحاب الجنة فجعلهن ابكارا غير متزوجات كلهن في عمر واحد عمر الصبا والشباب يتزوجونهن ويلامسونهن متى يريدون وهن كل منهن مقصورة على زوجها جسما ونظرا وحبا وشوقا كل هذا لاصحاب اليمين ثلة من الاولين وثلة من الاخرين ممن توازنت حسناتهم معهم فكانوا في مقاس واحد . انهم اصحاب الجنة



**************************












من سورة الحديد

بسم الله الرحمن الرحيم

(( يوم ترى المؤمنين والمؤمنات يسعى نورهم بين ايديهم وبأيمانهم بشراكم اليوم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها . ذلك هو الفوز العظيم . ))

سورة الحديد آيه 13

في هذا اليوم العظيم يوم الجزاء والحساب يوم القيامة يتميز المؤمنون بنور يسطع من وجوههم وقلوبهم ونفوسهم يضئ ما حولهم ويسطع مما في ايديهم وايمانهم عندما تكون صحائف اعمالهم فيها تضئ اعمالهم الصالحة لهم الطريق الى الجنة والسعادة الابديه وتتلقاهم الملائكة مبشرين على ابوابها هنيا لكل المؤمنين هذه الجنان التي اهداها الله لهم على ايمانهم وعملهم الصالح في الحياة الدنيا ففازوا بنعيم الاخرة وسكنوا هذه الجنان التي تجري انهارها وهم خالدون فيها وتلك هي النعمة العظيمة والفوز الكبير




--------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

(( ان المصدقين والمصدقات واقرضوا الله قرضا حسنا يضاعف لهم ولهم أجر كريم . والذين آمنوا بالله ورسوله اولئك هم الصديقون والشهداء عند ربهم لهم أجرهم ونورهم . ))

سورة الحديد آيه 18 و 19


المتصدقون والمتصدقات الذين ينفقون من
أموالهم في وجوه البر والاحسان ودفع الاذى عن الناس والضعفاء منهم والمحتاجين انما هم يقرضون هذه الاموال الى الله تعالى قرضا حسنا يثيبهم عليه يوم القيامة ويضاعفه لهم اضعافا حسنه وكثيرة وأجرهم كريم وعظيم ومن رضي الله تعالى عنه منحه أجره وضاعفه جعله من اصحاب الجنة .
اما الذين آمنوا وصدق ايمانهم وأخضرت قلوبهم ونفوسهم بالعبوديه لله تعالى وآمنوا برسله فهم الصادقون في اعمالهم وافعالهم الذين يرفعهم الله بها يوم القيامة وهم شهداء على انفسهم وعلى غيرهم لانهم من المقربين اليه تعالى قربتهم اعمالهم فتوجهم الله تعالى اجرهم وسطع نورهم من وجوههم فأنار لهم الطريق المستقيم الموصل الى جنة نعيم . فهم فيها خالدون .
-------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

(( سابقوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والارض اعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم . ))

سورة الحديد آيه 21

اذن حياة البشر سباق فقد جعل الله تعالى مغفرته وجنته الواسعة التي وسعت السماء والارض وفاقت عليها في جهة وجعل الناس في الاخرى .. وعلمهم عن طريق الانبياء والكتب المنزله والاعراف كل الامور والسبل الموصله اليها وجعل درجة نجاح الوصول وسرعته بقدر تعب الفرد وسيعه وقوة عزيمته وهدايته وهو الايمان في القلوب والنفوس وهذا هو فضل الله تعالى لعباده المؤمنين الذين غرس الله في نفوسهم الايمان والله ذو الفضل العظيم والنعم الكثيرة ومن تفضل الله عليه جعله من اصحاب الجنة

--------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
(( ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وآمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته ويجعل لكم نورا تمشون به ويغفر لكم والله غفور رحيم . ))
سورة الحديد آيه 28
أيها المؤمنون اتقوا الله حق تقاته واثبتوا على الايمان وصدقوا برسالة الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم يرحمكم رحمة واسعة ويضاعف رحمته لكل المؤمنين ويجعلها مباركة ويجعل لكم نورا هو نور الايمان والهدايه تلتزمون به وتسيرون في طريقه الى الجنة فيغفر لكم الذنوب ويتجاوز عن السيئات ويضاعف الحسنات ويرحمكم ومن يرحمه الله تعالى يجعله من اصحاب الجنة ---------------------


من سورة المجادلة

بسم الله الرحمن الرحيم

(( ياأيها الذين آمنوا اذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم واذا قيل انشزوا فانشزوا يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير . ))

سورة المجادلة آيه 11

اجتماع المسلمين في المساجد من بيوت الله تعالى ايام الجمع للصلاة او اجتماعهم فيها للدراسة والمدارسة ومعرفة علوم الدين والتفقه فيه يسبب في بعض الاحيان التزاحم الشديد ومنهم او فيهم العاجز والضعيف وغير السامع ممن توجب الحالة ان يكون لهم مكان الصدارة في الجلسة وخاصة اذا كانوا ذوي علم وبقية الا ينضجر من ذلك المجتمعون أمر الله تعالى المؤمنين ان يتفسحوا في مجالسهم هذه وشمول العلماء والشيوخ والمرضى بالاماكن القريبة بلا ضجر ولا ملل فان فعلوا ذلك فأن الله تعالى يوسع عليهم في نعمته اليهم ويرفع من شأنهم في الحياة الدنيا وفي الاخرة كما يرفع الله تعالى العلماء منازل ويخصهم الرضا والرضوان ويدخل الجميع في جنات النعيم .


بسم الله الرحمن الرحيم
(( كتب الله لاغلبن انا ورسلي ان الله قوي عزيز . لاتجد قوما يؤمنون بالله واليوم الاخر يوأدون من حاد الله ورسوله ولو كانوا أباءهم او أبنائهم او اخوانهم او عشيرتهم تولئك كتب في قلوبهم الايمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه اولئك حزب الله الا ان حزب الله هم المفلحون . ))

سورة المجادلة آيه 32 و 33


يبين الله تعالى في هذه الايه وتاكيد تام ان الله تعالى هو الغالب في كل الامور وكذلك رسله عليهم السلام لانه سبحانه وتعالى هو صاحب القوه المتين وصاحب العزه والمنعه ما اراد نفذ كلمته هي العليا ونصره ما بعده نصر كما بين ان وشيجةالايمان وقرابة الاسلام يجب ان تكون اعلى واقوى من درجة الابوه والنبوه والاخوه والرهط والعشيره فالمؤمنون الذين فضلوا اخوانهم في الدين على ابائهم واولادهم واخوانهم واقاربهم من المشركين والكافرين بل فضلوا في هذا الوقت المصلين والمؤمنين على غيرهم فاولئك حق على الله تعالى ان يدخلهم الجنه ويرصى عنهم كما رضواهم
عبوديته واقاموا شعائر الدين وامنوا بما نزل على محمد صلى الله عليه وسلم فهم المفلحون الذين تفضل الله عليهم بالرضا والاحسان فجعلهم من اصحاب الجنه


من سورة الحشر
بسم الله الرحن الرحيم
((يا ايها الذين امنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله ان الله خبير بما تعملون .ولا تكونواكالذين نسوا الله فانساهم انفسهم اولئك هم الفاسقون .لا يستوي اصحاب النار واصحاب الجنه اصحاب الجنه هم الفائزون .))

سورة الحشر ايه 18-20

خطاب الى المؤمنين كافة من الله العظيم ان اتقوني واعبدوني وتقوى الله تعالى اقامة شعائر الدين واداء الفرائض والامر بالمعروف والنهي عن المنكر ثم امرهم الله تعالى ان يعود كل منهو ويرجع الى نفسه فيحاسبها على ما فعلت وما قامت به من عمل ينفعها في يوم الدين تكنزه ليوم الحساب .فان الله تعالى خبير بكل عمل عملوه وكل شيء اضمروه وسجل لهم كل صغيرة وكبيرة عن طريق الملائكه المكلفين بذلك .ودعاهم رحمة بهم ان يبتعدوا عن الذين نسوا انفسهم فابتعدوا عن عبادة الله تعالى فطردهم الله من رحمته .فالله تعالى حاكم عدل لا يساوي بين الظالمين والكافرين والمشركين والذين لم يدخل الايمان في قلوبهم وبين النفوس المؤمنة الصادقة الايمان الذين جعلهم الله تعالى من اصحاب الجنة .حيث انه تعالى جعل الفوز والغلبة والنجاح والفلاح والخير والرضا والثواب في اصحاب الجنه.


من سورة الممتحنة

بسم الله الرحمن الرحيم

(( ربنا عليك توكلنا واليك أنبنا واليك المصير . ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا واغفر لنا ذنوبنا انك انت العزيز الحكيم . ))

سورة الممتحنة آيه



ياله من دعاء عظيم وفي المصحف الشريف ادعيه كثيرة وردت على ألسن الانبياء والمرسلين والمؤمنين يعلمهم اياها ربهم ان يدعوا بها فيستجاب لهم على الله توكلنا في كل امورنا واعمالنا واليه رجعنا وتبنا والله اليه المرجع واليه المال والمصير . ربنا لاتجعلنا فتنه للكافرين والظالمين وتجاوز عن سيئاتنا واغفر لنا ذنوبقنا بغفرانك ورحمتك فأنك أنت العزيز المستغني عن كل مخلوتاته والحكيم في حكمه وحسن تدبيره وسعة علمه ومن غفر الله له ذنوبه جعله من اصحاب الجنة .

من سورة الصف

بسم الله الرحمن الرحيم

(( ياأيها الذين آمنوا هل ادلكم على تجارة تنجيكم من عذاب اليم . تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله باموالكم وانفسكم ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون . يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الانهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم . ))

سورة الصف آيه 10و11و12





ايها الناس ايها المؤمنون الا ابصركم بعمل ينجيكم من عذاب موجع شديد الوجع وألالم يصبب من لا يتبع هذا الطريق ولا يسير فيه هذا الطريق وهذه التجارة الناضجة الرابحة هي الايمان بالله ورسوله وارسالها المجاهده في سبيل الله تعالى بالاموال والانفس وذلك أفضل من كل اعمالكم في الحياة الدنيا فأن آمنتم بالله ورسوله وجاهدتم في سبيل نصرة دينه واعلاء كلمة الحق كان على الله حق ان يغفر لكم ذنوبكم ويتجاوز عن افعالكم السيئة التي سبق لكم عملها وان يدخلكم برحمته جنات اعدها لامثالكم من المؤمنين انهارها جاريه ومساكنها معمورة طيبة وحياتها حياة خلود لا موت فيها وهذا هوقمة ما يتمناه المرء بعد في الحياة الدنيا وفي الاخرة . انه من اصحاب الجنة .


من سورة الجمعه

بسم الله الرحمن الرحيم

(( ياأيها الذين آمنوا اذا نودي للصلاة من يوم الجمعه فاسعوا الى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون . فاذا قضيت الصلاة فانتشروا في الارض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون . ))

سورة الجمعة آيه 9 و10

يوم الجمعه يوم باركه الله تعالى بصلاته فهو عيد للمسلمين يجتمعون فيه في مساجد الله تعالى لاداء شعائر صلاة الجمعه
وقد أمر الله تعالى كافة المؤمنين بترك اعمالهم واسباب معاشهم في ساعة الصلاة والتفرغ من كل الامور الى الصلاة فصلاة الجمعة خير من كل الاعمال والتجارات والمعاشات والسبيل اليها وفي حضورها يتم اداء فريضة الصلاة ونوافلها ذات الاجر المضاعف والسماع الى خطيتها والتوجيه الديني في الخير ومعرفة حدود الله تعالى واجتماع عام للمسلمين في تقوية الروابط الاجتماعيه على المحبه والايمان عن الله تعالى عليهم وهم مجتمعون للصلاة والوعظ والارشاد بأن تحفهم الملائكة ويغفر الله تعالى لهم ذنوبهم فذا انتهت الصلاة عاد كل فرد الى عمله وتجارته وابتغاء العمل وهو فضل من الله تعالى في اعمالهم وهو امنيتهم على ذكر الله بعد الصلاة وفي هذا فوز عظيم وفلاح من الله اليهم ليجعلهم من اصحاب الجنة .
------------------------------------


من سورة التغابن

بسم الله الرحمن الرحيم

(( يوم يجمعكم ليوم الجمع ذلك يوم التغابن ومن يؤمن بالله ويعمل صالحا يكفر عنه سياته ويدخله جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ابدا ذلك الفوز العظيم))
.


سورة التغابن آية 9


يوم القيامة يوم الجمع تجتمع الخلائق فيه باذن ربهم للحساب ولكي ينال كل نصيبه وفيه يتغابن الناس فيما بينهم بما عملوا بعضهم لبعض في الحياة الدنيا فتزل حسنات هذا تزداد سيئات ذلك وبالعكس ويوم التغبن يوم القيامة ولغة جاء من غبن الرجل غريمه في البيع والشراء بالغلبة او النقص في المقياس والمكيال او القيمة تغبن حسناته لغيره ويصبح مفلسا وفي هذا اليوم العظيم يوم القيامة يرأف الله تعالى بالمؤمنين الذين عملوا الصالحات في حياتهم الدنيا فيتجاوز عن سيئات اعمالهم ويغفر لهم ذنوبهم ويدخلهم برحمته في جنات نعيم أعدها لهم جاريه انهارها من تحتها حياتهم فيها حياة خلود دائم ومن دخل الجنة فقد فاز فوزا عظيما .
-



-----------------------------------------







من سورة الطلاق

بسم الله الرحمن الرحيم


(( ..ومن يتق الله يجعل له مخرجا .ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهوحسبه ان الله بالغ امره قد جعل لكا شيئ قدرا.))


سورة الطلاق آية 2و3


المؤمن الذي يخاف الله ويخشاه ويلتزم بامره ومن ضاقت عليه اموره في الحياة الدنيا وضاقت اسباب العيش عليه فان الله يجعل له مخرجا منها لانه تعالى هو الرزاق وهو الذي قد اقوات الناس .فيرزقه من حيث لا يحتسب ولا يخطر على بالهكيف جاءه الرزق فالله تعالى هو الذي يهيئ للناس اسباب الرزق والمعاش وما من دابة في الارض الا على الله رزقها . ومن توكل على الله تعالى في كل اعماله واموره ويفوض امره اليه تعالى فان الله تعالى يكفيه ويجعله ينال ما يريد من الخير والعمل الصالح (( اليس الله بكاف عبده )) بلى بلى والله بلى لكاف عبده فمن توكل عليه اغناه الله عن الاخرين وابلغه الامر الذي يريد وضاعف له في عمله وبارك فيه حيث ان الله تعالى جعل لكل شيى قدرا مقدرا ووقتا وحالة ونوعا وكما نساله ان يوسع علينا وعلى كل من توكل عليه سبحانه وادخلنا معهم في اصحاب الجنة .



--------------------------------------







من سورة التحريم
بسم الله الرحمن الرحيم

(( يا ايها الذين امنوا توبوا الى الله توبه نصوحا عسى ربكم ان يكفر عنكم سيئاكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الانهار . يوم لا يخزى الله النبي والذين امنوا معه نورهم يسعى بين ايديهم وبايمانهم يقولون ربنا اتمم لنا نورنا واغفر لنا انك على كل شيئ قدير.))


سورة التحريم آية 8


يا ايها المؤمنون انتهوا من اعمالكم المخالفة للشرع وانيبوا الى الله تعالى توبة خالصة لاعودة بعدها الى ذنب سبق وان فعلتموه . والتوبة النصوحة الندم على الذنب المقترف قبل التوبة والعهد بعدم الرجوع اليه والامر بالمعروف والنهي عن المنكر . فانها تذيب السيئات وتمحوها و يغفرها الله لهم جزاء توبتهم الخالصة ويدخلهم الجنات التي وعد الله تعالى عباده المؤمنين . اولئك الذين تفضل الله عليهم وعلى رسوله الكريم وبه فجعلهم من اصحاب الجنة وفازوا بها وهداهم بنور الايمان الى طريق الحق والصواب وهم يدعون ربهم ربنا اتمم لنا نورنا واغفر لنا انك على كل شيئ قدير.




----------------------------------------









من سورة الطلاق

بسم الله الرحمن الرحيم

((...فاتقوا الله يا اؤلى الالباب الذين امنؤا قد انزل الله اليكم ذكرا . رسولا يتلوا عليكم ايات الله مبينات ليخرج الذين امنوا وعملوا الصالحات من الظلمات الى النور . ومن يؤمن بالله ويعمل صالحا يدخله جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ابدا قد احسن الله له رزقا .))


سورة الطلاق الايتان 10 و11
ياذوي العقول الراجحة اتقوا الله تعالى وخافوا الوقوغ بين يديهيوم القيامة واخشوه (( انما يخشى الله من عباده العلماء ))
هذا خطاب من الله تعالى الى ذوي العقول الناضجة من العلمالء بوجوب تقوى الله تعالى والايمان التام المطلق به وبما انزله لهم في القران الكريم وبلغهم به رسوله الكريم صلىالله عليه وسلم وما فيه من الايات البينة الواضصحةالتي يفهمونها ويعلمون لحمامها وحدودها اكثر من غيرهممن المؤمنين ذلك ان اللله تعالى جعهلم منارا واعمدة هداية لبقية المؤمنين ليخرجهم باعمالهم الصالحة من ظلمات الكفروالضلالب الى نور الهداية والايمان وينعم الله عليه بنورالايمان ونعمة التقوى ومن ينعم الله تعالى عليه بنورالايمان والاسلام والتقوى والعمل الصالح فانه يدخله الجنان الوارفة الظلال التي هياها لهم في الاخرة لهم فيها الرزق الطيب وقد احسن الله لهم رزقا -




*************************





من سورة الملك
بسم الله الرحمن الرحيم
ان الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة واجر كبير

سورة الملك اية 12\

ان الذين يخافون الله ربهم ويهابونه ويخشونه بلا عصضيات ويطيعونه بالسر والعلانية فانه تعالى يمحو سياتهم ويغفرلهم ذنوبهم ويثيبهم الثواب الاوفى حيث يجعلهم من اصحاب الجنة
ان الذين يخشون ربهم هم اصحاب العقيدة الثابتة والايمان الراسخ الذين يؤمنون بالله تعالى ويفوضون امورهم الىالله تعالى في كل ما فعلوه يقولون ( امنا به كل من عند ربنا ) وتتلخص هذه العقيدة في الايمان بالله تعالى وحده لا شريك له وان سيدنا محمد عبده ورسوله والايمان بالملائكة على اختلاف مراتبهم وافعالهم وما اوكله الله تعالى اليهم والايمان بالكتب المنزلة علىانبياء الله ورسله وانهم رسل الله تعالى ولانفرق بين احد من رسله وان الله تعالى ارسلهم مبشرين ومنذرين وقد فضل الله تعالى بعضهم على بعض ورفع بعضهم درجات والايمان بيوم القيامة يوم الجزاء والحساب والايمان بالقدر خيره وشره وان الله تعالى يدخل الذين امنوا وعملوا الصالحات في جنات نعيم


--------------------------------------












من سورة القلم
بسم الله الرحمن الرحيم

(( ان المتقين عند ربهم جنات النعيم .))

سورة القلم آية 24

في يوم الجزاء . يوم القيامة يفصل الله تعالى بين عباده في امتحان عظيم مهيب . يفلح فيه المؤمنون بنجاحهم اذ يساقون الى الجنة زمرا في فرح غامر وقلوب مفعمة بالايمان مملوءة بالفرح والسرور . يتوجهون تلقاء الجنة التي اعدها الله لهم جزاء ايمانهم بالله تعالى وتقواه خشييه وهيبة من الله تعالى ربهم وربنا فيدخلونها بسلام امنين تحفهم الملائكة وترحب بهم ولهم فيها نعيم مقيم وخير عميم وخلود دائم .
----------------------------------





من سورة الحاقة
بسم الله الرحمن الرحيم

(( فاما من اوتي كتابة بيمينه فيقول هاؤم اقروا كتابيه . اني ظننت اني ملاق حسابية . فهو في عيشة
راضية . في جنة عالية. قطوفها دانية . كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الايام الخالية .

سورة الحاقة آيه 19_24

في يوم القيامة يأتي كل انسان ومعه اعماله وصحائفه والمؤمنون صحائفهم في ايمانهم تتوهج نورا وتسطح نجاحا يغنيط به قلوبهم وتبتهج له نفوسهم فهم كانوا يعملون الصالحات لكونهم على علم ويقين أنهم سيحاسبون يوم القيامة وينالون جزاء اعمالهم لذلك اخلصوا عملا لله تعالى فجعلهم من اصحاب الجنة يعيشون فيها عيشة راضية ينالون المراتب العاليه كل حسب درجاته ومقدار اعماله وهذه الجنان رفيع شأنها دانيه ثمارها جاريه انهارها يقول لهم الملائكة أشربوا وكلوا وتمتعوا في نعيم الجنة خالدين فيها لقاء ما قدمتم من اعمال صالحة في حياتكم الدنيا جعلكمالله تعالى من اصحاب الجنة .






*************************











من سورة المعارج

بسم الله الرحمن الرحيم

(( ان الانسان خلق هلوعا . اذا مسه الشرجزوعا . واذا مسه الخير منوعا . الا المصلين . الذين هم على صلاتهم دائمون . والذين في اموالهم حق معلوم . للسائل والمحروم . والذين يصدقون بيوم الدين .والذين هم من عذاب ربهم مشفقون . ان عذاب ربهم غير مأمون . والذين هم لفروجهم حافظون . الا على أزواجهم أو ما ملكت ايمانهم فأنهم غير ملومين . فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون . والذين هم لاماناتهم وعهدهم راعون . والذين هم بشهاداتهم قائمون . والذين هم على صلاتهم يحافظون . اولئك في جنات مكرمون . ))

سورة المعارج آيه 19_35


الله سبحانه وتعالى خلق الانسان وركب فيه قلبه وفكره ونفسه وروحه ويعلم ما تكن هذه النفوس وما توسوس به وما جبل عليه هذا البشر . وفي هذه الايات الكريمة يبين الله تعالى ما في هذا الانسان من معالم في نفسه وما يعتمل بها من عواطف وما في دواخلها من امور وشدة تحملها فقد خلق الانسان قليل الصبر قليل الوفاء شديد الضجر سريع الغضب سريع الخوف ذو بأس قنوط .

· فقد خلق هلوعا اذا مسه الشر او اصيب بمكروه كالخوف او المرض ذو الفقر او أي حاله من هذه الحالات اشتد عليه اليأس والهلع ودخل القنوط في قلبه وضيم على نفسه واذا زاد ماله وكثر رزقه واتسع معاشه وصار نافذ الكلمة عالي المركز والجاه ارتفعت نفسه وتكبرت وتجبرت ورأى نفسه في مكان غير مكانه فتجبر وتكبير وصغى فتنكر لاقرب الناس اليه فمنعهم خيره ورفده وحرمهم حق الانتفاع بما عنده ليذل نفوسهم وليشعرهم انه اعلى منهم درجة ومكانه وهؤلاء هو اصحاب النفوس الضعيفة والامارة بالسوء لذا اقتضت حكمة الله تعالى ان يكون رحيما بعباده عطوفا عليهم لطيفا بهم كريما لهم فخلق في كثير من النفوس البشرية الرحمة والخير والعاطفة الحسنه وجعل جهاد النفس سمة لها ومجاهدتها علو مكانتها ورفعتها في الدين فاختص من هذا البشر خيرهم واحسنهم وجعلهم درجات وهم الذين اشارلهم الله تعالى في هذه الايات واولهم المصلين الذين هم على صلاتهم دائمون ومحافظون بسبب كثرة ايمانهم بالله وعبادتهم له فصقلت الصلاة نفوسهم وذلتها مجاهدتها فارتفعت الى درجات الخير والنعيم وكذلك الذين اخرجوا من اموالهم حق الفقراء والمحرمين كصدقات وكذلك الذين يؤمنون بيوم القيامة ويؤمنون بالحساب والجزاء فالتزموا الطاعات والعبادة وحسنت نفوسهم كما قاموا به من صلاة وصيام وعباده والالتزام باوامر الله تعالى واجتناب نواهيه وكذلك الذين يخافون عذاب ربهم يوم القيامة فيخشونه ويهابونه تقوى وعبادة حيث ان عذاب الله واقع بالكافرين والمشركين والذين لايؤمنون ولا يطيعون ربهم لامحالة .وكذلك الذين حفظوا فروجهم من اعمال الشر كالزنى واللواط وما اليها من اعمال الفساد الخلقي وقصروا نفوسهم على ازواجهم وما احله الله تعالى لهم بملك اليمين ومن تجاوز منهم اكثر من المسموح به شرعة فقد اعتدوا على امور دينهم وتجاوزوا عليها فحق عليهم العقاب وكذلك منهم الذين حفظوا العهد والميثاق وصانوا الامانه ا ما او ائتمنك غيرك عليها من حاجة او مال او متاع او ما ائتمنك عليه الشرع من القيام بالعبادات والفرائض عند بعض المفسرين وكذلك فهم الذين يشهدون الحق ولا يخافون لومة لائم فهم الذين شهاداتهم قائمة لاجل الحق ولو كانت على ابائهم او ابنائهم او اقاربهم أي شخص كان قريبا او غريبا شهادتهم الحق وتول الصدق فكل هؤلاء هم الذين يلتزمون جانب الايمان ويحافظون على صلاتهم في كل اوقاتها لذلك ادخلهم الله تعالى الجنة واكرمهم بدخولها خالدين فيها ابدا .


***************************







من سورة نوح

بسم الله الرحمن الرحيم


(( رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات ولاتزد الظالمين الاتبارا . ))

سورة نو ح آيه 28


دعاء عظيم غفرانك اللهم وبحمدك رب اغفر لي ذنوبي وتجاوز عن سيئاتي وتب علي واغفر لوالدي ولكل من دخل بيتي من المسلمين وكذلك لكل المؤمنين والمؤمنات منذ بدء الخليقة الى يوم القيامة ادخلهم اللهم في رحمتك وفي جنتك الواسعة اما الظالمين فزدهم هلاكا وعذابا .
-----------------------------------------


من سورة الجن
بسم الله الرحمن الرحيم

(( وأنا لما سمعنا الهدى آمنا به . فمن يؤمن بربه فلا يخاف بخسا ولارهقا . ))
سورة الجن آيه 13
هذه الايه من سورة الجن اولئك الذين آمنوا بالله تعالى عندما سمعوا القرآن الكريم يتلى . وأمنوا برسوله الكريم صلى الله عليه وسلم . والايه على السنتهم جاءت لتوكيد هدايتهم وايمانهم فأنهم آمنوا بالهدى وهو القرآن الكريم . ثم يقروا بأمر الله تعالى أن من يؤمن بالله تعالى من كل الخلائق الانسيه والجنية أصبح في حماية ربه ودخل في حرزه فلا يخاف من احد ان يهلكه ولايخاف من احد ظلما او اعتداء او حالة يكلف بها مالايطيق عمله فهم آمنوا بالله ورسوله ومن يؤمن بالله ورسوله فقد وقع اجره على الله ومن وقع اجره على الله تعالى جراء اعماله الصالحة وايمانه وتقوى الله تعالى جعله من اصحاب الجنة .



من سورة المزمل

بسم الله الرحمن الرحيم

(( ان ربك يعلم انك تقوم ادنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك . والله يقدر الليل والنهار . علم ان لن تحصوه فتاب عليكم فأقروا ما تيسر من القرآن . علم ان سيكون منكم مرضى وأخرون يضربون في الارض يبتغون من فضل الله وأخرون يقاتلون في سبيل الله . فاقرأوا ما تيسر منه وأقيموا الصلاة وأتوا الزكاة وأقرضوا الله قرضا حسنا وما تقدموا لانفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا واعظم أجرا . واستغفروا الله ان الله غفور رحيم .))

سورة المزمل آيه 20


الحمد لله على نعمه واحسانه فرض في اول هذه السورة قيام الليل وفي هذه الايه خفف عنهم والخطاب فيها للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وقرنه بعموم المسلمين فجعل الله تعالى صلاة الليل التهجد نافلة صلاة وتلاوة للقرآن الكريم والسبب ان بعض المؤمنين مرضى وأخرون يزاولون اعمالهم في كسب العيش خلال النهار في الجهاد الاكبر وأخرون يجاهدون قتالا في سبيل الله في المعارك لذا خفف الله تعالى عنهم وجعل تلاوة القرآنالكريم والصلاة في الليل تهجدا ونوافل وقرن ذلك بالزكاة وبين سبحانه وتعالى ان كل عمل يعمله الانسان في ليل او نهار في الخير والعمل الصالح يجده يوم القيامة محفوظا مسجلا ومضاعفا مضروبا في عشر أمثاله لان الله تعالى يعظم الحسنات الى عشر أمثالها حيث من على المؤمنين من عباده انه تجاوز عن سيئاتهم ويغفر لهم ذنوبهم رحمة بهم فيجعلهم من اتصحاب الجنة
---------------------------------

من سورة المدثر
بسم الله الرحمن الرحيم

(( كلا والقمر . والليل اذا أدبر . والصبح اذا اسفر . انها لاحدى الكبر . نذيرا للبشر . لمن شاء منكم ان يتقوم او يتاخر . كل نفس بما كسبت رهينة . الا اصحاب اليمين. في جنات يتسالون. عن المجرمين . ما سلككم في سقر. قالوا لمن نكن من المصلين . ولم نك نطعم المساكين . وكنا نخوض مع الخائضين .وكنا نكذب بيوم الدين . حتئ اتانا اليقين . فما تنفعهم شفاعة الشافعين .))


سورة المدثر آية 32-48


الله سبحانه وتعالى يقسم القمر والليل في هجيعه الاخير وبالصبح في بدء ارسال اشعته الى الارض في هذا الوقت العظيم الذي فيه تتغير الدنيا من حال الى حال . وهي احدئ الايات العظيمة التي تنذر البشر وتذكره بيوم القيامة .. فمنهم من تزيد ايمانهم على ما في نفوسهم من ايمان وهم المؤمنون من اصحاب الجنة الذين قدمتهم اعمالهم .ومنهم من اخرتهم اعمالهم فهووا في الجحيم .. وكل نفس مسؤولة عن عملها وما كسبته في عملها .ومع ذلك فقد ا ستثنئ اصحاب اليمين فهم في الجنة ونعيمها وفي جلوسهم وتسامرهم فيما بينهم يتذكرون اصحاب النار ثم يتسالون عنهم وعن اسباب دخولهم فسها .فيجيبونهم انهم لم يصلوا ولم يطعموا المساكين والفقراءوقضوا اوقاتهم بالعبث واللهو لانهم لم يؤمنوا بوجود يوم القيامة . فعندما حل بهم هذا اليوم صعقوا وكانو من اصحاب الجحيم فلا شفاعةلهم . حيث ان الشفاعة والنعمةوالخير كان لاصحاب الجنة .


-----------------------------------





من سورة القيامة

بسم الله الرحمن الرحيم


(( وجوه يومئذ ناضرة .الى ربها ناظرة .))
(1)

من سورة القيامة آية 22و23

في يوم القيامة .. تشرق الوجوه المؤمنة ويشع نور الايمان من القلب الى الوجه .عندها ينال المرء حسابه وتكون في هذا اليوم وجوه المومنين المشرقة يعلوها السرور ويغمرها الفرح فهي متوجهة في نظرها الى الله تعالى شاكرة نعمه وفضله عليها .فهي وجوه اصحاب الجنة .

--------------------------------------




من سورة الانسان
بسم الله الرحمن الرحيم

((ان الابرار يشربون من كاس كانه مزاجها كانورا . عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا .يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا . ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما واسيرا . انما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا . انا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا . فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرة وسرورا . وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا .متكئين فيها على الارائك لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا . ودانية عليهم ظلالها وذللت قطوفها تذليلا . يطاف عليهم بانية من فضة واكواب كانت قواريرا .قوارير من فضة قدروها تقديرا . ويسقون فيها كاسا كان مزاجها زنجبيلا . عينا فيها تسمى سلسبيلا . ويطوف عليهم ولدان مخلدون اذا رايتم حسبتهم لؤلوا منثورا. واذا رايت ثم رايت نعيما وملكا كبيرا .عاليهم ثياب سندس خضر واستبرق وحلو اساور من فضة وسقاهم ربهم شرابا طهورا .ان هذا كان لكم جزاءا وكان سعيكم مشكورا .))(1)


سورة الانسان آية 5-22



الابرار هم المؤمنون الذين ابرهم الله تعالى بفضله وادخلهم جنته لهم فيها كل النعيم الدائم . فهم يشربون في كؤوس من فضة حسنة شرابها ذو طعم خاص هو اشبه بطعم الكافور ذي الرائحة الطيبة من عين من عيون الجنة تتفجر ويجري شرابها حسب رغبة اصحاب الجنة ثم انهم كانوا في حياتهم الدنيا يوتون بكل نذر خير نذروه وتعاهدت نفوسهم على قضائه . والتزموا فعله . وكانوا يخشون هول وعظمة يوم القيامة ويخافون وكانوا يطعمون من طعامهم الى كل مسكين ويتيم واسير ومحتاج اليه . وقيل ان هذه الاية نزلت بحق الامام علي بن ابي طالب عندما مرض ولده الحسن والحسين رضي الله عنهم جميعا فنذر ان يطعم الطعام اذا شفيا . فشفيا باذن الله تعالى فابر نذره فاطعم في اليوم الاول مسكينا وفي اليوم الثاني يتيما وفي اليوم الثالث اسيرا . وكان اطعامه لهم لوجه الله تعالى وتقربا اليه خشية وهيبة من هول يوم القيامة ذي الهول العظيم فانعم الله عليهم وعلى كل الفاعلين مثل ذلك .فهم اصحاب الجنة وان الله احسن اليهم ونور وجوههم فاشرقت بنور الايمان والبسهم فيها ملابس الحرير التي حرموها في الدنيا . وهم يجلسون على المقاعد الوثيرة لاحر يزعجهم ولا برد يؤذيهم يستظلون بظل اشجارها الوارفة واثمارها المتدلية \ويطوف عليهم صبية ملائكيون يحملون لهم انواع الطعام والشراب في اوان من فضة واكواب . يشربون فيها شراب الزيجبيل وهو نوع من انواع الشراب الجيد .وهؤلاء الاولاد الذين يطعمونهم ويسقونهم ولدان صباح الطلعة مثل اللؤلو الجميل داخل اصدافه واينما يوجهون وجوههم يجدون النعمة والخير والملك الواسع وهم يلبسون فيها السندس المخضر اللون والاستبرق الزاهي من الحرير الناعم . وكل شراب يشربونه يكون فيه طهورا لهم طاهرا مطهرا .ذلك هو الخير العظيم الذي يسره الله تعالى لاصحاب الجنة .



************************












من سورة المرسلات
بسم الله الرحمن الرحيم

(( ان المتقين في ظلال وعيون . وفواكه مما يشتهون . كلو واشربوا هنيئا بما كنتم تعملون . انا كذلك نجزي المحسنين .))


سورة المرسلات آية 41-44

المتقون هم المؤمنون جعلهم الله كماوعدهم في الجنة في ظلال اشجارها واثمارها ويشربون من عيون وانهارها ويقطفون ما يشاؤون من اثمارها هنيئا مريئا لهم جزاء اعمالهم الصالحة في الحياة الدنيا وكذلك الله تعالى يجازي كل المحسنين العاملين الصالحات الامرين بالمعروف والناهين عن المنكر اذ جعلهم من اصحاب الجنة .



من سورة النبأ
بسم الله الرحمن الرحيم

(( ان للمتقين مفازا . حدائق واعنابا . وكواعب اترابا . وكاسا دهاما . لايسمعون فيها لغوا ولا كذابا . جزاء من ربك عطاء احسابا .))
سورة النبأ آية 31-36

المتقون هم اصحاب الفوز والرفعة والنعمة والبركة في الجنة يتنزهون في حدائق وياكلون من اعناب ويتمتعون بنسائها الحور وهن في ريعان الصبا والشباب في عمر واحد ويتلذذون في كؤوس من الخمر الطيب من انهارها الخمرية . وفي مجالسهم ومقاعده لا يسمعون لغو الحديث ولا كذبه . اذ يتكلمون الصدق ويتذكرون ما كانوا عليه في الدنيا ويذكرون الله تعالى .في نعيم مقيم جزاء ما فعلوه من خير وعمل صالح في هذه الدنيا . فاعطاهم الله تعالى حسن ثواب الاخرة وجعلهم اصحاب الجنة .


من سورة النازعات
بسم الله الرحمن الرحيم

(( وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى . فأن الجنة هي المأوى . )) (1)


سورة النازعات آيه 40و41


في يوالحساب والجزاء في يوم القيامة الذين خافوا الوقوف بين يدي الله تعالى ومقامه العظيم وردعوا نفوسهم عن هواها واعمالها الشائعة والتزموا جانب الايمان وسارت نفوسهم في الطريق السوي الذي رسمه الاسلام فأن الله تعالى من يجعلهم اهل الجنة

========================



من سورة عبس

بسم الله الرحمن الرحيم

(( لكل أمرئ منهم يومئذ شأن يغنيه . وجوه يومئذ مسفرة . ضاحمة مستبشرة .)) (1)

سورة عبس آيه 37_40


في يوم القيامة لشدة هوله وعظمته ينشغل كل واحد بهمه وأمور نفسه خوف الحساب والجزاء وهناك تظهر الوجوه المؤمنة ظاهرة واضحة ضاحكة مستبشرة يعلوها النور فرحانة ببشرى الملائكة لها أنها قد جعلها ربها من اصحاب الجنة .

-----------------------------------------




من سورة التكوير

بسم الله الرحمن الرحيم

(( ان هو الا ذكر للعالمين . لمن شاء منكم ان يستقيم . وما تشاؤن الا ان يشأ ءالله رب العالمين . )) (3)


سورة التكوير آيه 27_29

القران الكريم ذكر للعالمين التزم به المؤمنون والذين استقاموا في عملهم فجعلهم الله تعالى بمشيئة وقدرته من ورثة الجنة حيث ان الامر الله تعالى يفعل ما يريد. انه رب العالمين .
========================





من سورة الانفطار
بسم الله الرحمن الرحيم
(( ان الابرار لفي نعيم .))اية 13(1)

سورة الانفطار آية 13

الابرار هم الذين ابروا نفوسهم بالعمل الصالح وجاهدوها على التقوى والصلاة فاجرهم الله وجعلهم في نعيم دائم وخير حيث جعلهم الله تعالى من اصحاب الجنة .


**********************





من سورة المطففين
بسم الله الرحمن الرحيم

(( ان الابرار لفي نعيم . على الارائك ينظرون . تعرف في وجوههم نضرة النعيم . يسقون من رحيق مختوم . ختامة مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون . ومزاجه من تسنيم . عينا يشرب بها المقربون .))(2)

سورة المطففين آية 22-28
الابرار الذين شاء الله تعالى ان يهديهم للايمان فالزمهم سبيل التقوى والصلاح في الجنة ونعيمها الدائم فهم فيها على سرر مصفوفة ينظرون باعينهم الى نعيم الجنة الوارف الظلال وفي وجوههم استيثار وسرور ظاهر فيها اثر النعمة الخالدة وهم فيها يسقون من عسل مصفى من رحيق ازهار الجنة التي عطرها فواح كالمسك


. ولهم فيها مالا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر كما بشر بذلك الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وفي هذا يفوز من كانت حسناته اكثر من حصل على حسناته اكثر كان موقعه منها اكبر وفي ذلك منافسة بين المؤمنين لنيل الدرجات العلى . وقد ذكر ان مزاج شرابها من تسنيم وهي من العبون التي تجري ويرتوي منها المقربون من اصحاب الجنة.


***************************












من سورة الانشقاق
بسم الله الرحمن الرحيم

(( فاما من اوتي كتابه بيمينه . فسوف يحاسب حسابا يسيرا . وينقلب الى اهله مسرورا .))
سورة الانشقاق الايات 7-9

في يوم القيامة من اوتي كتابه حسناته بيمينه فانه سيحاسب حسابا سهلا هينا وقصيرا بعدها يتوجه بامر الله تعالى الى الجنة في اهله اصحاب الجنة وهو في سرور وحبور وخير ونعيم .


---------------------------------------





(( الا الذين أمنوا وعملوا الصالحات لهم أجر غير ممنون . ))
سورة الانشقاق الاية 25



الله تعالى في هذه الايه استثنى المؤمنين من كل عمل غير صالح ووجهم لكل عمل صالح وضاعفه لهم وجزاهم أجرهم بأحسن ماكانوا يعملون فجعلهم من اصحاب الجنة


====================









من سورة البروج

بسم الله الرحمن الرحيم

(( ان الذين أمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات تجري من تحتها الانهار ذلك الفوز الكبير . ))
الاية\ 11


المؤمنون الذين عملوا الصالحات والخير هو اهم الله تعالى الى الجنة فهم في جنات يحبرون تجري من تحتها الانهار ومن دخل الجنة فقد فاز فوزا عظيما وكبيرا .


----------------------------------



من سورة الاعلى

بسم الله الرحمن الرحيم

(( قد أفلح من تزكى . وذكر اسم ربه فصلى . بل تؤثرون الحياة الدنيا . والاخرة خير وأبقى . ))

الانسان الذي يزكي نفسه من أدرانها فيحبسها على عمل الخير وكل ما امر الله به وعلى رأس ذلك الصلاة يفلح عمله ولو ان اغلب الناس يفضلون الحياة الدنيا وملاذها ولهوها على الاخرة فأن الله تعالى قد فضل الاخرة عليها وجعل لمن أمن وعمل الصالحات جنات فيها نعيم مقيم فهي خير من الدنيا وما فيها وهي باقيه بعد زوال الدنيا الفانية .
------------------------------------




من سورة الغاشية
بسم الله الرحمن الرحيم

(( وجوه يومئذ ناعمة . لسعيها راضية . في جنة عالية . لا تسمع فيها لاغيه . فيها عين جارية . فيها سرر مرفوعة واكواب موضوعة . ونمارق مصفوفة . وزرابي مبثوثة . )) 8_16
اصحاب الجنة منحهم الله تعالى رفعة ومقاما فهم فيها وجوههم مستبشرة ناعمة من اثر النعمة سعوا الى الحق والايمان برضاهم فرضي الله تعالى عنهم في الجنات العلى لالغو فيها ولا تأثيم فيها العيون الجارية والاسرة المنضدة والاكواب المجهزة والنمارق المصففة الطيبة والزرابي المنتشرة في ارجائها فيها من الله كل نعيم وخير قد اعطاه الله تعالى لاصحاب الجنة
************************




من سورة الفجر
بسم الله الرحمن الرحيم

(( يا ايها النفس المطمئنة . ارجعي الى ربك راضية مرضية . فادخلي في عبادي وادخلي جنتي .)) 27-30

الخطاب هنا للنفوس للانسانية التي من الله عليها بالرضا والاطمئنان انها ترجع يوم القيامة الى ربها للحساب فيحاسبها بما يرضيها فهي راضية بما ارضاها الله تعالى حيث ادخلها مع عباده الصالحين في جنات نعيم وذلك جزاء العالمين من المؤمنين ادخل الله تعالى نفوسهم راضية مرضية في جنة الخلد الواسعة .

********************





من سورة البلد

بسم الله الرحمن الرحيم

(( فلا أقتحم العقبة . وما أدراك ما العقبة . فك رقبة . أو أطعام في يوم ذي مسغبة . يتيما ذا مقربة . أو مسكينا ذا متربة . ثم كان من الذين أمنوا وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة . أولئك اصحاب الميمنة . )) 11_18
عتق الرقاب واطعام الطعام في ايام المجاعة سواء لليتامى الاقارب او المساكين الذين لايملكون اجرا لفاعله وحمل لكل عقباته في الدخول الى الجنة فهو من المؤمنين الذي جعل الله تعالى في قلوبهم الصبر والرحمة وذلك أنهم اصحاب الجنة

====================





من سورة الشمس

بسم الله الرحمن الرحيم

( قد أفلح من زكاها ))
الاية \ 9



تأكيد من الله تعالى ذي الرحمة والفلاح ان كل من زكى نفسه وألزمها كلمة التقوى هو من المفلحين في نيل الجنة .


-------------------------------------






من سورة الليل

بسم الله الرحمن الرحيم

(( فأما من أعطى واتقى . وصدق بالحسنى . فسنيسره لليسرى . ))
الايات\ 5_7



بين الله تعالى ان كل من أنفق ماله في سبيل الله في وجوه الخير عن تقوى وأيمان وصدق بالحسنى فأن الله ييسر أموره ويسهل خطاه ويرشده الى طريق الحق والصواب الى الجنة .
----------------------------------

(( وسيجنبها الاتقى . الذي يؤتي ماله يتزكى . وما لاحد عنده من نعمة تجزى . الا ابتغاء وجه ربه الاعلى . ولسوف يرضى . ))الايات \ 17_ 21

اما جهنم وعذابها فقد أبعدها الله تعالى عن المتقين الذين يخرجون زكاة اموالهم ويتصدقون منها في سبيل الله هذه نعمة يجزي الله عليها عباده الذي ينفقونها لينالوا رضا الله ربهم الاعلى فقد اكد الله تعالى انه سوف يرضى عنهم ومن رضي الله عنه فقد فاز فوزا عظيما
وجعله من اصحاب ا الجنة .




----------------------------------









من سورة التين

بسم الله الرحمن الرحيم

(( الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون . )) 6


في هذه السورة كما في اللاتي قبلها قسم من الله تعالى فيها يقسم ان الانسان يرد في أسفل موضع وأحقر مكان من جهنم واستثنى المؤمنين لقاء اعمالهم الصالحة . فمن لم يكن من المؤمنين فقد هلك ومن عمل ما أمر الله به من صالح الاعمال وزكى نفسه فله الاجر العظيم حيث يجعله الله تعالى
من اصحاب الجنة .

-----------------------------------

من سورة البينة

بسم الله الرحمن الرحيم

(( أن الذين آمنوا وعملوا الصالحات اولئك خير البرية . جزاؤهم عند ربهم جنات عدن تجري من تحتها الانهار خالدين فيها أبدا رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك لمن خشي ربه . ))
الايات \ 7_ 8

يقسم الله الناس يوم القيامة بين مؤمن وظالم لنفسه فالذين آمنوا هداهم الى فعل الخير فهم خير البشرية جازاهم الله في الاخرة جنات النعيم تجري انهارها من كل لون\ ماء. لبن . عسل . خمرة . ولهم فيها الخلود الدائم ذلك انهم خشوا ربهم في حياتهم الدنيا ورضوا بعبادته وانهم امنوا بان الله تعالى ربهم بحق فرضي عنهم وجعلهم في اصحاب الجنة .
---------------------------------


من سورة القارعة

بسم الله الرحمن الرحيم

(( فأما من ثقلت موازينه . فهو في عيشة راضية . )) 6_7

في يوم القيامة ميزان الحق منصوب من رجحت حسناته على سيئاته فقد فاز فهو في عيش نعيم وخير مقيم في جنة جعلهم الله تعالى فيها خالدين
وذلك الفوز العظيم .



----------------------------------------






من سورة العصر

بسم الله الرحمن الرحيم

(( والعصر . ان الانسان لفي خسر . الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر . ))

هذه السورة القصيرة فيها تحديد لمجرى حياة الانسان منذ بدء الخليقة الى يوم القيامة يقسم الله بالعصر وهو وقت الصلاة الوسطى أو العصر هو القرن الكامل فهو مائة سنه ان الانسان خاسر في نهاية حياته الا اذا كان من المؤمنين الذين عملوا الاعمال الصالحة والتزموا الصبر في كل ما أصابهم ونزل بهم من مصيبة او غيرها وقد جعلوا كل أعمالهم اتجاه ميزان الحق والتزموا به فهم عند ذلك يفلحون ويكونون من اصحاب الجنة
========================





من سورة الاخلاص

بسم الله الرحمن الرحيم

(( قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد . ))

هذا هو رأس الايمان وعلم الهدايه . انه التوحيد اشهد أن لا اله الا الله وحده لاشريك له وكذلك واشهد أن محمدا عبده ورسوله ونسأله تعالى ان يجعلنا من المؤمنين الصالحين ويجعلنا من اصحاب الجنة

امين

تم الكتاب بعون الله تعالى





المصادر والمراجع


1. القرآن الكريم
2 . صحيح البخاري الامام البخاري
3 . صحيح مسلم مسلم القشيري
4 . تاج العروس مرتضى الزبيدي الواسطي
5 . مختار الصحاح ابو بكر الرازي
6 . لسان العرب ابو الفضل جمال الدين بن منظور
7 . روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني ابو ثناء الالوسي
8 . مواهب الرحمن في تفسير القرآن عبد الكريم محمد المدرس
9 . جامع البيان في تأويل آي القرأن الامام محمد بن جرير الطبري
10 . التذكرة للقرطبي
11 . المنار الهادي د . عبد الحليم محمود
12 . أعجاز القرآن محمد بن الطيب الباقلائي
13 . المعجم المفهرس لالفاظ القرآن الكريم محمد فؤاد عبد الباقي
14 . التفسير البياني للقرآن الكريم د . عائشة عبد الرحمن
15 . فتح الباري في شرح صحيح البخاري ابن محمد العسقلاني
16 . شرح صحيح مسلم للامام النووي
17 . الغنية لطالبي طريق الحق الشيخ عبد القادر الكيلاني
18 . أعجاز القرآن مصطفى صادق الرافعي
19 . روح الدين الاسلامي عفيف عبد الفتاح طبارة
20 . المغني ابن قدامة المقدسي
21 . تفسير المنا ر محمد رشيد رضا
22 . اسباب النزول للامام السيوطي
23 . اسباب النزول للامام ابن حزم الاندلسي
24 . العقد الفريد ابن عبد ربه الاندلسي

-------------------------------------
الفهرس


الاهداء
التقويم
سورة الفاتحة
من سورة البقرة
من سورة ال عمران
من سورة النساء
من سورة المائدة
من سورة الانعام
من سورة الاعراف
من سورة الانفال
من سورة التوبه
من سورة يونس
من سورة هود
من سورة يوسف
من سورة الرعد
من سورة ابراهيم
من سورة الحجر
من سورة النحل
من سورة الاسراء
من سورة الكهف
من سورة مريم
من سورة طه
من سورة الانبياء
من سورة الحج
من سورة المؤمنون
من سورة النور
من سورة الفرقان
من سورة الشعراء
من سورة النمل
من سورة القصص
من سورة العنكبوت
من سورة الروم
من سورة لقمان
من سورة السجده
من سورة الاحزاب
من سورة سبأ
من سورة فاطر
من سورة يس
من سورة الصافات
من سورة ص
من سورة الزمر
من سورة غافر
من سورة فصلت
من سورة الشورى
من سورة الزخرف
من سورة الدخان
من سورة الجاثيه
من سورة الاحقاف
من سورة محمد
من سورة الفتح
من سورة الحجرات
من سورة ق
من سورة الذاريات
من سورة الطور
من سورة النجم
من سورة القمر
من سورة الرحمن
من سورة الواقعة
من سورة الحديد
من سورة المجادله
من سورة الحشر
من سورة الممتحنه
من سورة الصف
من سورة الجمعه
من سورة التغابن
من سورة الطلاق
من سورة التحريم
من سورة الملك
من سورة القلم
من سورة الحاقة
من سورة المعارج
من سورة نوح
من سورة الجن
من سورة المزمل
من سورة المدثر
من سورة القيامة
من سورة الانسان
من سورة المرسلات
من سورة النبأ
من سورة النازعات
من سورة عبس
من سورة التكوير
من سورة الانفطار
من سورة المطففين
من سورة الانشقاق
من سورة البروج
من سورة الاعلى
من سورة الغاشيه
من سورة الفجر
من سورة البلد
من سورة الشمس
من سورة الليل
من سورة التين
من سورة البينه
من سورة القارعة
من سورة العصر
من سورة الاخلاص

------------------















من مؤلفات فالح نصيف الحجيه الكيلاني

أ ــــ الشعريه
---------------
1 . نفثات القلب المجموعة الاولى
2 . قصائد من جهة القتال المجموعة الثانية
3 . الشهادة والضريح المجموعة الثالثة
4 . القصائد الدينيه( من وحي الايمان) المجموعة الرابعة
ب ـــ النثرية
--------------
1 . الموجزفي الشعر العربي
2 . في الادب والفن
3 . تذكرة الشقيق في معرفة اداب الطريق
4 . شرح ديوان الشيخ عبد القادر الجيلاني وشئ في تصوفه
5 . كرامة فتاة قصة طويله
6 . عذراء القريه قصة طويلة
7. التصوف والطريقة القادرية
8 . الاشقياء مجموعة قصص قصيرة
9 . اصحاب الجنة في القرآن 1
10 . القرآن في القرآن 2
11 . الامثال في القرآن 3
12 0 الادعية المستجابة في القران 4
13 0 بلدروز عبر التاريخ
14 0 عبد القادر الجيلاني وموقفه من الفرق والمذاهب الاسلامية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق